الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

%0.01 فقط يمتلكون حصة الأسد من ثروة البيتكوين

%0.01 فقط يمتلكون حصة الأسد من ثروة البيتكوين

رويترز.

أظهر بحث جديد أن 0.01% من المستثمرين في عملة البيتكوين يتحكمون بنسبة 27% من العملة المتداولة.

وأظهرت الدراسة التي أجراها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، أن 10 آلاف حساب بيتكوين تمتلك القيمة الأعلى من العملة المتداولة، و تقدر قيمتها بنحو 5 ملايين بيتكوين أي ما يعادل 232 مليار دولار.

ووفقاً لموقع كريبتو دوت كوم، يوجد 114 مليون شخص حول العالم يمتلكون العملات المشفرة، وهذا يعني أن 0.01% من هؤلاء يتحكمون في 27% من القيمة المتداولة من أصل 19 مليون بيتكوين.

وأجرت صحيفة وول ستريت جورنال مقارنة بين نسب حصص البيتكوين بين ملاكها، وحصص الأمريكيين من الثروة الوطنية والتي تتفاوت منذ عقود، حيث يمتلك 1% من الأسر نحو ثلث إجمالي الثروة وفقاً لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقامت الدراسة لأول مرة بتحديد وتحليل كل معاملة في تاريخ عملة البيتكوين الذي يزيد على 13 عاماً.

ونوهت الدراسة بالتداعيات المترتبة على تلك المركزية، حيث أكدت أن ذلك يجعل شبكة البيتكوين أكثر عرضة للمخاطر النظامية، بالإضافة إلى ذلك فإن غالبية المكاسب من ارتفاع الأسعار وزيادة التبني تذهب إلى مجموعة صغيرة جداً من المستثمرين.

وظهرت عملة البيتكوين لأول مرة في عام 2008 كشروع برمجي مفتوح المصدر يهدف إلى أن يكون نظاماً مالياً إلكترونياً، ويمكن لأي شخص الانضمام إليه.

ولكن من الناحية العلمية أصبحت عملة البيتكوين شديدة المركزية، وأصبحت تكاليف تعدينها مرتفعة للغاية لدرجة أن مجموعة صغيرة فقط من الشركات يمكنها تحمل تكاليف ذلك.

وارتفع سعر عملة البيتكوين على مدار العامين الماضيين، حيث قفز سعر عملة البيتكوين الواحدة من 5000 دولار في مارس 2020 إلى 68990 دولار الشهر الماضي.

وتضاعف عدد الأشخاص الذيم يستثمرون بعملة البيتكوين بأكثر من الضعف، ومن بينهم العديد من المستثمرين المشاهير كمدير صندوق التحوط بول تيودور جونز، ورائدي الأعمال إيلون ماسك ومارك كوبان، والممثلة مايسي ويليامز.