الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

عودة ارتفاع النفط تعزز مكاسب 3 بورصات خليجية

عودة ارتفاع النفط تعزز مكاسب 3 بورصات خليجية

رويترز.

أغلقت 3 مؤشرات بورصات خليجية على ارتفاع، اليوم الثلاثاء، تزامناً مع عودة أسعار النفط الخام للارتفاع، وتلاشي المخاوف بشأن متحور كورونا الجديد الذي دفع بعض الدول لإعادة فرض قيود إغلاق مؤقت.

السعودية

وواصل مؤشر السوق السعودي في نهاية تعاملات اليوم، الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي بنسبة 0.8% ليصل إلى 11261 نقطة، مدعوماً بصعود سهم مصرف الراجحي 1.6%، وارتفع سهم أرامكو 0.56%، وكذلك زاد سهم «سابك» لصناعة البتروكيماويات 1.05%، فيما تصدر التراجعات سهم عذيب للاتصالات بنسبة 4% بعد التوصية بزيادة رأسمالها.

وقال وسام الدين كامل خبير أسواق المال لدى شركة النعيم القابضة، إن الارتداد اليوم كان متوقعاً بأسواق الخليج، لا سيما مع عودة النفط لتقليص خسائره والارتفاع، حيث إنه يمثل المحفز الرئيسي والمحرك لتلك البورصات، مشيراً إلى أن مستويات السيولة في أسواق المنطقة ما زالت عند مستويات متواضعة، وهو ما يوضح أن هناك حالة من الحذر في التوسع باقتناص المراكز وسط عودة الحديث عن قيود إغلاق ببعض الدول الأوروبية والعربية لتجنب انتشار المتحور الجديد.

ويؤكد وسام كمال الدين، أن أي تراجعات قوية في البورصات العالمية قبل بدء الإجازة السنوية سيكون لها انعكاس سلبي كبير على أسواق الخليج في تلك الفترة، وذلك بشكلٍ مؤقت إلى حين العودة من العطلة والتعاطي مع مدى تأثر المجريات الاقتصادية بالمتحور الجديد لكورونا.

من جانبه، يشير محمود عطا خبير الاستثمار لدى يونيفرسال للأوراق المالية، إلى أن الوقت الحالي مناسب لاقتناص الفرص لا سيما بالبورصات التي تشهد تراجعاً نتيجة جني أرباح فني، وفي مقدمتها بورصة أبوظبي، والتي ارتفعت في الفترة الماضية لمستويات قياسية، لافتاً إلى أن المضي قدماً في الطروحات القوية لا سيما بالسعودية والإمارات سيجذب سيولة فائقة من صناديق الاستثمار الدولية لا سيما في ظل التوقعات بوصول أسواق الأسهم العالمية لمرحلة من التشبع الشرائي فائقة؛ ومن ثم تكون أسواق المنطقة هي الفرص لتلك الاستثمارات.

الكويت

وفي الكويت، وبنهاية جلسة اليوم، ارتفع أيضاً مؤشر السوق المالي الأول للجلسة الثانية على التوالي بنسبة 0.85%، مع ارتفاع سهم الامتيازات الخليجية 9.8%، وبيت التمويل الكويتي 0.5%، وبنك الكويت الوطني 1.5%.

مسقط

وارتفع أيضاً المؤشر لسوق مسقط للأوراق المالية طفيفاً بنسبة 0.62% مع صعود سهم المتحدة للتمويل بنسبة 5.7%، والبنك الأهلي بنسبة 2.6% وبنك مسقط 1.2%.

قطر

وفي المقابل، عاد المؤشر العام لبورصة قطر للتراجع بنسبة 0.05%، مع هبوط سهم قطر للوقود بنسبة 0.9%، والإجارة القابضة بنسبة 1.05%، والمتحدة للتنمية 0.7%، فيما صعد سهم صناعات قطر بنسبة 1.05%.

البحرين

وتراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.08% مع انخفاض سهم مجموعة البركة المصرفية 1.6%، وفنادق الخليج بنسبة 1.5%، والأهلي المتحد 0.2%.