الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الاكتتاب العام.. سيولة واستدامة لنمو الشركات الخاصة

الاكتتاب العام.. سيولة واستدامة لنمو الشركات الخاصة
تواجه الشركة الراغبة في الاكتتاب العام الأولي قرارًا مثيرًا تحفّهُ التحديات، حيث تمثل هذه الخطوة نقطة تحول في تاريخ الشركة.

ويعد قرار إدراج الشركة في سوق الأسهم هو أمر في غاية الأهمية؛ حيث إن معظم الشركات الخاصة الناجحة ستصل في نهاية المطاف إلى مرحلة تفكر فيها فيما إذا كانت الخطوة الطبيعية التالية هي الإدراج في السوق.

يتيح الإدراج في سوق رأس المال للشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب الفرصة للاستفادة من إمكانية الحصول على تمويل، وتحسين صورتها العالمية، وتوفير السيولة.


كما يحفز الشركة على تحويل نفسها إلى نموذج أعمال مستدام.


وحسب المنشور على سوق دبي المالي، فإن الإدراج في سوق الأسهم يساعد في تمويل خطط النمو وتكوين رأس المال، إضافة إلى تسهيل الفرص لعمليات الاندماج والاستحواذ، وإمكانية الحصول على تمويل سريعا.

كما يوفر الإدراج في الأسواق المالية السيولة الكافية للمساهمين على نحو سريع، فضلا عن كون الفوائد الأخرى المتمثلة في معايير الشفافية والإفصاح وإمكانية تحسين صورة الشركة وفرص مرتفع لتحولها الإيجابي ووضعها لخطط نمو مستدامة والقدرة على جذب المهارات وتحسين ولاء الموظفين.

ويساعد الإدراج في أسواق الأسهم في الترويج من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمؤتمرات الصحفية، والإفصاح على الموقع الرسمي للسوق، كذلك إمكانية عقد مؤتمرات للمستثمرين العالميين.

خطوات أساسية قبل الإدراج

ومثلا للإدراج في سوق دبي المالي، تتضمن الخطوات الرئيسية للشركة التي ترغب بالتحول إلى مساهمة عامة تعكس المتطلبات الإلزامية من دائرة التنمية الاقتصادية وهيئة الأوراق المالية والسلع. من التقييم المبدئي للشركة مروراً بالإيفاء بمتطلبات الأهلية حتى مرحلة تعيين فريق استشاري وتقديم جميع الوثائق المطلوبة للتحول إلى شركة مساهمة عامة، من خلال التسجيل والإدراج الفعلي في سوق دبي المالي.

وتتضمن إجراءات الاكتتاب العام تعيين مدير الاكتتاب للقيام بالعمل التحضيري للتحول إلى شركة مساهمة عامة ولتعيين المستشارين الآخرين اللازمين للاكتتاب العام الأولي.

ويتم عادة تعيين البنوك الاستثمارية كمدراء اكتتاب، حيث تتضمن المسؤوليات الأساسية لمدير الاكتتاب منها مراجعة احتياجات رأسمال الشركة، وتقديم المشورة حول هيكل الطرح.

كما يقوم مدير الاكتتاب بإعداد جدول زمني مفصل، وتنسيق أنشطة المستشارين الآخرين، مع إعداد نشرة الاكتتاب، ولا سيما وصف الأعمال وعوامل المخاطر التجارية.

ويشمل دور مدير الاكتتاب إعداد العروض التقديمية للمستثمرين ومحللي الأبحاث، وتقديم المشورة عن حالة السوق وعن مستوى الطلب المحتمل على أسهم الشركة من الجهات الاستثمارية.

ويقدم مدير الاكتتاب أيضا المشورة إلى أعضاء مجلس إدارة الشركة بخصوص القواعد الأساسية والثانوية للسوق، ويساعد في بناء استراتيجية تسويق شاملة وترويج الشركة في أوساط المستثمرين الأفراد والمؤسسات، والأفراد ذوي الأصول المالية العالية، والوسطاء.