السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

نقص الرقائق يدفع المتعاملين بالصين للانتظار لعدة أشهر للحصول على السيارات الجديدة

نقص الرقائق يدفع المتعاملين بالصين للانتظار لعدة أشهر للحصول على السيارات الجديدة

ترك النقص المستمر في الرقائق العالمية مشتري السيارات في الصين أكبر سوق للسيارات في العالم، ينتظرون عدة أشهر حتى تصل السيارات المشتراة حديثاً، في ظل مكافحة شركات تزايد الطلب في ظل تزايد نقص أشباه الموصلات.

وتضرر سوق السيارات الكهربائية بشدة بسبب حاجته إلى أشباه موصلات أكثر من شركات صناعة السيارات التقليدية. ولا يزال الطلب مرتفعاً على السيارات المتميزة التي تحتاج إلى مزيد من الرقائق لمساعدة السائق والأنظمة الإلكترونية الأخرى على الرغم من التباطؤ في الإنتاج.

وقال اثنان من مديري المبيعات في شركة تسلا، الشركة الرائدة عالمياً في مبيعات السيارات الكهربائية، إن المشترين الذين يطلبون سيارات طراز 3 وY المصنعة في شنغهاي لن يروا سياراتهم الجديدة حتى نهاية الربع الأول 2022، حسبما أوردت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست».

وقال تيان ماوي، مدير في شركة Yiyou Auto Service في شنغهاي: «يعد العرض غير الكافي للرقائق حجر عثرة أمام نمو المبيعات قبل العام القمري الجديد». وتابع: «قدم بعض المشترين شكاوى بشأن تأخير طويل في التسليم».

وتستمر مشاكل الإمداد في تدمير صناعة السيارات بعد عام 2021 تقريباً. أجبر نقص الرقائق شركات صناعة السيارات الصينية على خفض الإنتاج بأكثر من مليون وحدة العام الماضي، وفقًا لـ AutoForecast Solutions، التي تجمع تقديرات الإنتاج لهذه الصناعة.

على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن أزمة الرقائق أدت إلى خفض إنتاج السيارات بمقدار 11 مليون سيارة، وفقاً للشركة.

ويتوقع المحللون أن يؤدي نقص الرقائق إلى إجبار شركات التجميع الأصغر على تعليق الإنتاج هذا العام.

وفي الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، لا تستطيع المسابك العالمية إلا إنتاج ما يكفي من أشباه الموصلات وأجهزة التحكم الدقيقة والرقائق المتطورة مع معالجات الذكاء الاصطناعي (AI) لحوالي 4 ملايين مركبة طاقة جديدة (NEVs)، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA).

ويترك ذلك عجزاً قدره مليون سيارة بناءً على توقعات النقابة للطلب هذا العام على NEVs، وهو مصطلح يستخدم في الصين للإشارة إلى المركبات الكهربائية والهجينة.

قال تشين جين تشو، الرئيس التنفيذي لشركة Shanghai Mingliang Auto Service، وهي شركة لصيانة السيارات والتأمين، إن «النقص لا يؤثر على حجم الإنتاج فحسب، بل يتسبب في تأخير التسليم». وأشار إلى أن جميع الإصدارات المتميزة من ماركات السيارات العالمية تقريباً، من فولكس فاجن إلى BMW تعتبر ضحايا مشاكل النقص.

قال إريك هان، كبير المديرين في شركة Suolei الاستشارية للأعمال ومقرها شنغهاي، إن مشتري هذه السيارات سيتعين عليهم الانتظار لمدة شهر على الأقل حتى يتم تسليم السيارات.

قال وليام لي، الرئيس التنفيذي لشركة Nio ومقرها شنغهاي، وهي واحدة من 3 شركات ناشئة رائدة في مجال السيارات الكهربائية في البر الرئيسي، إن سلسلة إمداد رقائق السيارات العالمية لا تزال عرضة لأي تفش لـ Covid-19، ما قد يتسبب في تعليق الإنتاج.

وقال للصحفيين خلال إفادة إعلامية في 19 ديسمبر: «أعتقد أنه سيتم تخفيف مشاكل نقص الرقائق في النصف الثاني من عام 2022 مع إضافة طاقة استيعابية جديدة».

والمهلة الزمنية لأشباه الموصلات، أو الفترة الزمنية بين طلب المنتج ووقت الشحن، كانت لا تزال تتزايد حتى الشهر الماضي، وفقاً لبحث أجرته مجموعة سسكويهانا المالية هذا الشهر. زاد إلى 25.8 أسبوع في ديسمبر، أي 6 أيام أطول من الشهر السابق.

على الرغم من اضطرابات الإمدادات، تشير التقديرات إلى زيادة مبيعات سيارات الركاب في الصين 4.1% على أساس سنوي إلى 20.09 مليون وحدة في عام 2021، وفقاً لـCPCA. لم يتم الانتهاء بعد من جمع وتحليل بيانات مبيعات العام بأكمله.

.