الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

في نقاط.. ما هو البيع على المكشوف؟

في نقاط.. ما هو البيع على المكشوف؟

أعلن سوق دبي المالي اليوم، عن نتائج المراجعة نصف السنوية لعينة الأوراق المالية المؤهّلة للبيع على المكشوف المنظم كما في يناير 2022.

ونرصد في هذا التقرير مفهوم البيع على المكشوف في نقاط.

- البيع على المكشوف الفني «عملية قيام المستثمر ببيع ورقة مالية لا يمتلكها أو بيع أوراق مالية مقترضة على أن يلتزم بتوفيرها خلال فترة التسوية (T+2)، بحسب البيانات المتاحة لدى سوق أبوظبي».

- دشن سوق دبي المالي في ديسمبر 2017 البيع على المكشوف المنظم ليكون سوقا دبي وأبوظبي أول أسواق توفّر هذه الخدمة في منطقة الخليج العربي.

- البيع على المكشوف المنظم يُتيح للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم، شريطة التعهد بردها إلى مالكها، بناءً على اتفاقية الإقراض الموقعة بينهما، بحسب البيانات المتاحة لدى سوق دبي.

- يهدف توفير خدمات وآليات جديدة لخدمة شرائح المتعاملين وتعزيز تداولات المستثمرين ورفع مستويات السيولة.

-يقوم السوق بتحديد الأوراق المالية المسموح بيعها على المكشوف الفني ومراجعتها كل 6 أشهر بناءً على أي المعايير التالية: (معدل دوران الأسهم، وجود صانع السوق، وجود عقد موفر السيولة).

-على شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها، قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف، ويستثنى من ذلك عملاء «التسليم مقابل الدفع» (DVP)، إذ يكتفي بوجود تعهد، أو تأكيد بإقراض الأوراق المالية لهم.

- الخدمة تتكامل مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية، التي تُتيح للمُقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مُقترض معتمد، وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة «البيع على المكشوف المنظم».

- يتم التقيد بنوع وكمية الأوراق المالية المسموح ببيعها على المكشوف الفني وفقاً لإفصاحات السوق الدورية.

- يتم الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل السوق والمسموح خلالها بالبيع على المكشوف الفني

-يتم تطبيق نظام محاسبي يدعم عمليات البيع على المكشوف الفني

- يوفر نظام تلقي وإدارة الأوامر () بميزة أوامر البيع على المكشوف الفني عن سواها ويصدر رسالة تأكيد إلى العميل بمضمون الأوامر الصادرة.

- تتم إجراءات عمليات البيع المكشوف الفني من خلال حساب تداول مستقل.

- ترد حصيلة العملية وقيمة الضمان المودع إلى حساب العميل المخصص لعمليات البيع على المكشوف حال التزامه بتسوية عملية البيع على المكشوف الفني، أو رد ما تبقى منهما حال استخدام العميل أو الجهة المصرح لها لأي من تلك الأموال لضمان إغلاق العملية وفقاً لهذه الضوابط.

- تقييم الأوراق المالية التي تم بيعها على المكشوف الفني بسعر الاغلاق المعلن في السوق بنهاية كل يوم عمل ومقارنتها مع قيمة الضمان المقدم من العميل، وفي حال تبين للجهة المصرح لها في أي وقت انخفاض نسبة الضمان عن النسبة المقررة وجب عليها إخطار العميل لرفع قيمة الضمان في يوم التداول التالي، وإلاّ جاز لها تسوية العملية بشراء الأوراق المالية المباعة على المكشوف الفني.

- يتم الاحتفاظ بكافة السجلات الخاصة بعمليات البيع على المكشوف الفني وفقاً للإجراءات والقيود والأوامر المقررة في الأنظمة المعمول بها لدى الهيئة والسوق.

- يتم قيد جميع عمليات البيع على المكشوف الفني في سجلات خاصة تتضمن البيانات الآتية على الأقل: (اسم العميل - أمر التداول واسم الورقة المالية محل التداول - حجم العملية التي تمت- جميع العمولات والمصاريف - آلية ووقت تغطية البيع على المكشوف الفني -رسائل التنبيه والتحذير التي وجهت للعميل بشأن انخفاض نسبة الضمان).

- يتم إخطار السوق بتقرير أسبوعي أو عند الطلب بالآتي:

*إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المتداولة بالبيع على المكشوف الفني.

*عدد الإخطارات الموجهة للعملاء لزيادة نسبة الضمان، وقيمة تلك الزيادة.

*حالات وإجراءات ومواعيد التغطية لتسوية حسابات العملاء المخصصة لعمليات البيع على المكشوف الفني.

- يمنح السوق الموافقة للجهة المصرح لها للقيام بعملية البيع على المكشوف الفني بشروط:

1- توافر القدرات والإمكانات الفنية والإدارية لمزاولة آلية البيع على المكشوف الفني وإدارة الحسابات والضمانات الخاصة بذلك.

2- عدم ارتكاب مخالفات جوهرية لمعايير الملاءة المالية أو ضوابط فصل الحسابات أو إجراءات التداول والتقاص المعمول بها خلال الأشهر الستة السابقة لتاريخ تقديم طلب الموافقة.

3- توافر الأنظمة الفنية والإجرائية للقيام بمعاملات الإقراض والاقتراض أو التعاقد مع وكيل إقراض واقتراض مسجل بالسوق.

4- يجب توافر جميع شروط الموافقة بصورة مستمرة.

5- أيّ شروط أو متطلبات أخرى يراها السوق ضرورية.