السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

السعودية وعمان تبحثان التنسيق داخل «أوبك+»

السعودية وعمان تبحثان التنسيق داخل «أوبك+»

بحث وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الاثنين، في العاصمة الرياض، مع وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان الدكتور محمد الرمحي، «التنسيق داخل أوبك+، إلى جانب رؤيتهما لتطورات سوق النفط».

وقالت وزارة الطاقة السعودية في تغريدة عبر حسابها بموقع «تويتر» اليوم: «ناقش الجانبان السعودي والعماني تعزيز التعاون في مختلف مجالات الطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري للكربون والاستدامة».

وقالت وزارة الطاقة السعودية إن ذلك «يأتي في إطار علاقات التعاون الوثيق التي تجمع بين المملكة وسلطنة عمان، في المجالات كافة، خاصة الاقتصادية».

كما ناقش وزير الطاقة السعودي ونظيره العماني التنسيق المشترك بين البلدين داخل أوبك+، إلى جانب رؤيتهما المستقبلية لتطورات سوق النفط، وجهود التحول إلى الطاقة النظيفة.

وكانت مجموعة الدول المنتجة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها وعلى رأسهم روسيا، قررت في الرابع من يناير الجاري زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً الشهر المقبل.

وسلطنة عمان دولة منتجة للنفط الخام وعضوة في تحالف «أوبك+» ويبلغ متوسط إنتاجها الفعلي 1.1 مليون برميل يومياً.

بينما السعودية منتج كبير للنفط بمتوسط إنتاج يومي 11 مليون برميل في الوضع الطبيعي، تأتي كثالث أكبر منتج بعد روسيا والولايات المتحدة وأكبر مصدّر للنفط عالمياً بمتوسط 7.4 مليون برميل يومياً.

وقال المصدر النفطي إن الوزيرين «سيبحثان أيضاً ما تم إنجازه على صعيد تفعيل مسار التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة».

يشار إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 3.36 مليار دولار في عام 2020، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عمان 1.16 مليار دولار حسب الإعلام الرسمي.