الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

الرئيس التنفيذي لـ«فايزر»: العقار المضاد لـ«أوميكرون» سيكون جاهزاً في مارس

الرئيس التنفيذي لـ«فايزر»: العقار المضاد لـ«أوميكرون» سيكون جاهزاً في مارس

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية للأدوية إنها تطور لقاحاً هجيناً يحمي من متحور أوميكرون القابل للانتقال بشكل كبير.

وقال ألبرت بورلا في مؤتمر جي بي مورجان للرعاية الصحية يوم الاثنين، بحسب وكالة «بلومبرغ»، إن شركة Pfizer ستقيم التركيبة الهجينة الجديدة والجرعة المناسبة لمعالجة متحور أوميكرون للمضي قدماً في إنتاجها بحلول شهر مارس المقبل.

وقال بورلا إن شركة فايزر ستتواصل مع المنظمين في الولايات المتحدة لطرح اللقاح المعدل بالسوق في مارس المقبل، وقد بدأت بالفعل في الإنتاج.

كانت شركة فايزر قد قالت في نهاية نوفمبر، بعد وقت قصير من اكتشاف السلالة الجديدة لأول مرة في جنوب أفريقيا، إنها تعمل على لقاح قائم بذاته خاص بأوميكرون.

وقال بورلا إن شركة الأدوية العملاقة ومقرها نيويورك وشريكتها الألمانية BioNTech تختبران أيضاً نسخاً بجرعات أعلى من لقاحهما وتقييم جداول الجرعات المختلفة. وأكد أنه يواصل توفير موارد إضافية لوحدة اللقاحات التابعة للشركة.

ووقعت شركة فايزر 3 صفقات لتوسيع استخدام تقنية (mRNA) التي اعتمد عليها لقاح COVID-19، بما في ذلك اتفاق قيمته 1.35 مليار دولار.

كانت شركة الأدوية العملاقة تتطلع إلى تعزيز تطوير اللقاحات والعلاجات القائمة على mRNA بعد أن قادت الجهود العالمية لتطوير علاج ضد جائحة COVID-19.

وقالت يوم الاثنين إنها ستدفع لشركة Beam 300 مليون دولار مقدماً لإجراء بحث على 3 أهداف علاجية جديدة خارج البرامج الحالية.

ستكون شركة الأدوية الأمريكية مسؤولة عن الأنشطة التنموية والتنظيمية للأهداف، مع خيار الاشتراك في التراخيص العالمية الحصرية لكل منها.

طرحت شركة Beam، التي ارتفعت أسهمها بنسبة 8% في تعاملات ما قبل السوق، للاكتتاب العام في فبراير 2020، وتستخدم تقنية mRNA لتطوير علاجات للأمراض الوراثية النادرة.