السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تعافي الأسواق العالمية يدفع 4 بورصات خليجية إلى الارتفاع

تعافي الأسواق العالمية يدفع 4 بورصات خليجية إلى الارتفاع

ارتفعت 4 بورصات خليجية في نهاية تعاملات الأربعاء مع عودة شهية المخاطر لدى المستثمرين واستعادة النفط لمستوياته قبل انتشار متحور أوميكرون، إضافة إلى تعافي الأسواق العالمية بعدما عبّر رئيس مجلس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول عن موقف أقل تشدداً في السياسة النقدية خلال شهادته أمام الكونغرس.

السعودية

ارتفع مؤشر تداول الرئيسي في السوق السعودية للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة 1% ليسجل أعلى إغلاق منذ عام 2006 والواقع عند 11957 نقطة، بدعم صعود سهم مصرف الراجحي 0.53%، وصعد سهم البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك البلاد بنحو 1% ليسجل أعلى إغلاق منذ الإدراج. كما ارتفع عملاق البتروكيماويات سابك 0.67%، وسط ظهور توقعات بنمو الأرباح السنوية للشركات المدرجة بنسب جيدة.

وأوضح محمد مهدي عبدالنبي، مستشار التداول بالأسواق العالمية، أن التصريحات التي جاءت من قبل رئيس البنك المركزي الأمريكي ساهمت في تهدئة الأسواق العالمية وهو ما انعكس إيجابياً على أسواق المال بالمنطقة، مشيراً إلى أن ما حدث بالأسواق العالمية من الناحية الفنية هو مرحلة من مراحل التصحيح الصحي وذلك بعد الوصول لمستويات قياسية وتضخم أسعار الأسهم الكبرى.

وأوضح أن التصنيفات الصادرة بشأن البنوك الخليجية واستقرارها عززت من دفة الشراء لدى المستثمر الأجنبي والعربي. وأشار إلى أن الأجانب استغلوا التراجعات ببعض الأسهم القيادية بالأسواق الخليجية واقتنصوا مراكز جديدة بها وهو ما يؤكد أن أسهم الشركات المدرجة بالأسواق الإقليمية تحمل فرصاً جيدة للاستثمار المتوسط الأجل والطويل، لا سيما في بورصتي الإمارات والسعودية.

من جانبه، يرى محمود عطا خبير الاستثمار بأسواق المال، أن ارتفاعات النفط الحالية تؤهّل السوق السعودي صاحب أكبر مخزون نفطي بالمنطقة لتجاوز مستوى تاريخي واقع عند 12000 نقطة. وأشار إلى أن هناك تركيزاً من بعض المحافظ الكبرى على أسهم البنوك وسط ظهور توقعات جيدة بشأن النتائج والتوزيعات السنوية وهو ما سيدعم أداء الأسهم في الأسبوع القادم.

قطر

وبعد تعرضه بجلسة أمس لعمليات جني الأرباح، عاد مؤشر سوق قطر للأوراق المالية للصعود بنسبة 0.92% بفعل صعود سهم قطر الوطني 2.5%، وسهم الخليج الدولية 1.5%، وبنك قطر الدولي 1.4%.

الكويت

وفي الكويت، زاد المؤشر الأول 0.85% بدعم من ارتفاع سهم صناعات 3.4%، وسهم كامكو إنفست 5.6%، وزاد سهم بنك الكويت الوطني 0.3%، وبيت التمويل الكويتي «بيتك» 0.92%.

مسقط

وصعد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.79% بدعم صعود سهم صناعة مواد البناء 10.8%، وسهم البنك الوطني بنسبة 2.5%، وبنك ظفار 3.8% والبنك الأهلي 1.7%.

البحرين

في المقابل، تراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.13% مع انخفاض سهم جي إف إتش بنسبة 2.23%، والأهلي المتحد 0.22% والاتصالات البحرينية - بتلكو 0.2%.