الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«أرامكو» السعودية و«إم.أو.إل» المجرية تشتريان أصولاً من أورلين البولندية

«أرامكو» السعودية و«إم.أو.إل» المجرية تشتريان أصولاً من أورلين البولندية

وافقت شركة الطاقة البولندية بي.كيه.إن أورلين على بيع أصولها في قطاعي تكرير النفط وبيع المنتجات النفطية بالتجزئة إلى شركتي أرامكو السعودية وإم.إو.إل المجرية، لتسهيل استحواذها على إحدى الشركات المنافسة المحلية وتقليل اعتمادها على واردات النفط الروسية.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن أورلين المملوكة للدولة تحتاج إلى بيع بعض أصول شركة جروبا لوتوس حتى تتمكن من الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على صفقة شراء جروبا لوتوس.

وفي حال إتمام صفقة الاستحواذ ستتكون أكبر شركة طاقة في بولندا بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليار دولار كجزء من جهود الحكومة البولندية لإنشاء شركة طاقة وطنية كبرى قادرة على المنافسة دولياً.

في الوقت نفسه، فإن صفقة شراء أصول جروبا لوتوس ستعطي شركة أرامكو موطئ قدم أكبر في شرق أوروبا التي تعتبر تقليدياً تحت سيطرة الإمدادات الروسية.

ووافقت أرامكو على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210,000 برميل في اليوم في جدانسك، و100% في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50% في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة (بي بي). وستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية «بي كي إن أورلن» بعد اندماجها المقترح مع شركة «غروبا لوتوس»، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية.

وقال دانيال أوبياتك الرئيس التنفيذي لشركة أورلين في مؤتمر صحفي بالعاصمة البولندية وارسو الأربعاء «هذه صفقة تاريخية.. نحن نؤسس أقوى شركة وقود وطاقة في هذا الجزء من أوروبا».

ومن المقرر أن تشتري أرامكو ووحداتها التابعة حصة المصفاة مقابل (288 مليون دولار)، بحسب بيان أورلين. في الوقت نفسه ستدفع إم.أو.إل 610 ملايين دولار مقابل شراء 417 محطة وقود في بولندا، في حين ستبيع 185 محطة في المجر وسلوفاكيا إلى أورلين مقابل 229 (260 مليون دولار).