السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

31 تريليون دولار خسائر المدن العالمية بسبب مخاطر الطبيعة

31 تريليون دولار خسائر المدن العالمية بسبب مخاطر الطبيعة

كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، أن المدن العالمية مهددة بفقدان 31 تريليون دولار بسبب مخاطر الطبيعة وتحديات المناخ، بما يعادل 44% من الناتج المحلي للمدن حول العالم.

وأوضح المنتدى في تقرير، الاثنين، أنه يمكن للمدن أن تلعب دوراً رائدًا في إطلاق العنان للفرص الاقتصادية من خلال الحلول المستندة إلى الطبيعة.

وذكر التقرير، أنه يجب اعتماد خارطة طريق جديدة لمساعدة المدن على اعتماد الحلول المستندة إلى الطبيعة للبنية التحتية الحضرية لتحسين الإنفاق وزيادة النمو المستدام.

خلق وظائف

وأشار التقرير إلى أنه يمكن للبنية التحتية المقاومة للمناخ أن تخلق 59 مليون وظيفة، ويمكن أن تخفف من المخاطر المتزايدة الناجمة عن الطقس القاسي.

وحسب التقرير، تساهم المدن بنسبة 80% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي - ولكنها أيضاً مسؤولة عن 75% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

ويمكن أن يساعد دمج الحلول الإيجابية للطبيعة في حماية المدن من المخاطر المتزايدة المرتبطة بالطقس القاسي مع دفع النمو الاقتصادي المستدام.

وركز التقرير، على ضرورة قيام أصحاب المصلحة المتعددين لدمج الطبيعة كبنية تحتية في البيئة المبنية.

طرق فعالة

وأفاد التقرير، بأنه يمكن الاعتماد على الحلول المستندة إلى الطبيعة للبنية التحتية وتجنيب الأراضي لتكون طرقاً فعالة من حيث الكلفة للمدن للابتكار ومواجهة التحديات الحالية.

وتابع: «يمكن أن يؤدي إنفاق 583 مليار دولار على الحلول غير الأساسية للبنية التحتية والتدخلات التي تطلق الأرض إلى الطبيعة إلى خلق أكثر من 59 مليون وظيفة بحلول عام 2030، بما في ذلك 21 مليون وظيفة لتعزيز سبل العيش مكرسة لاستعادة النظم البيئية الطبيعية وحمايتها».

العمود الفقري

من جانبه، قال رئيس الطبيعة والتنوع البيولوجي، بالمنتدى الاقتصادي العالمي، أكانكشا خاتري: «في النموذج التقليدي، تشبه التنمية الحضرية والصحة البيئية النفط والمياه.. يوضح هذا التقرير أنه لا يجب أن يكون هذا هو الحال إذ يمكن أن تكون الطبيعة العمود الفقري للتنمية الحضرية من خلال الاعتراف بالمدن كنظم حية».

وأضاف خاتري أنه يمكن دعم ظروف صحة الناس والكوكب والاقتصاد في المناطق الحضرية.

ويخلص التقرير إلى أنه من خلال تحفيز الاستثمارات في رأس المال الطبيعي، يمكن للمدن أن تطلق العنان لمزايا الطبيعة.

وتعتبر الحلول القائمة على الطبيعة في المتوسط ​​أكثر فعالية من حيث الكلفة بنسبة 50% مقارنة بالبدائل التي يصنعها الإنسان وتقدم 28% قيمة مضافة أكثر.

حلول قابلة للتنفيذ

من جهته، قال الرئيس المشارك للجنة العالمية حول المدن الحيوية بحلول عام 2030 موريسيو روداس، إن التقرير يركز على تقديم حلول قابلة للتنفيذ لإصلاح العلاقة بين المدن والطبيعة، مؤكداً على تعاون أصحاب المصلحة للاستثمار في الطبيعة الحضرية.

من جهته، أفاد مدير التنمية المستدامة العالمية في شركة آروب البريطانية، جو دا سيلفا: «لا تحتاج المدن إلى أن تكون غابات ملموسة في صراع مع الطبيعة داخل وخارج حدودها.. يجب أن تكون أماكن يتعايش فيها كل الناس والطبيعة ويزدهرون معاً».

وأكد دا سيلفا، أن تقديم الحلول المستندة إلى الطبيعة يحمل فوائد أوسع من الحلول «الرمادية» التقليدية، مثل تحسين المرونة وزيادة صحة المواطنين ورفاهيتهم ونقل المدن إلى صافي الصفر من الانبعاثات الكربونية الضارة.