الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

15 ألف دولار في الثانية مكاسب أغنى 10 أثرياء في العالم منذ بداية «كوفيد-19»

15 ألف دولار في الثانية مكاسب أغنى 10 أثرياء في العالم منذ بداية «كوفيد-19»

أظهر تقرير حديث صادر عن المنظمة الخيرية «أوكسفام» أن ثروة أغنى 10 رجال في العالم تضاعفت من 700 مليار دولار إلى 1.5 تريليون دولار منذ بداية الوباء العالمي بمعدل ارتفاع بمقدار 15 ألف دولار في الثانية، أو 1.3 مليار دولار يومياً.

وذكر التقرير أن ذلك أتى بعد ارتفاع أسعار الأسهم والعقارات ما أدى إلى اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، بحسب موقع إذاعة (بي بي سي) البريطانية.

ووفقاً لبيانات «فوربس» التي استخدمتها «أوكسفام»، فإن ثروة «ماسك» قفزت بنسبة 1016% منذ مارس 2020، لتبلغ 294.2 مليار دولار، وتلاه ثانياً «جيف بيزوس» الذي ارتفعت ثروته بما يزيد قليلاً على 67% لتصل إلى 202.6 مليار دولار.

وحل بالمرتبة الثالثة الملياردير الفرنسي برنار أرنو وعائلته بثروة 187.7 مليار دولار بنسبة ارتفاع بلغت 130%.

وجاء في المرتبة الرابعة الملياردير الأمريكي بيل غيتس بثروة بلغت 137.4 مليار دولار بنسبة ارتفاع في تلك الفترة 31%.

وجاءت بالمرتبة الخامسة ثروة الشريك المؤسس لشركة أوراكل Oracle، لاري إليسون والتي ارتفعت بنسبة 99% لتصل إلى قيمة 125.7 مليار دولار.

وفي المرتبة السادسة جاءت ثروة لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة غوغل، والتي بلغت 122.8 مليار دولار، مرتفعة في تلك الفترة 125%.

وبلغ صافي ثروة المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة شركة Alphabet، سيرجي برين نحو 118.3 مليار دولار، مرتفعة في تلك الفترة 125% ما يجعله يحتل المرتبة السابعة بين أغنى الأشخاص بالعالم منذ الجائحة إلى الآن.

وجاءت بالمرتبة الثامنة ثروة مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، والتي بلغت 117.7 مليار دولار بنسبة ارتفاع في تلك الفترة قدرت بنحو 101%.

وفي المرتبة التاسعة جاءت ثروة «ستيف بالمر» المدير التنفيذي السابق لـ«مايكروسوفت»، والتي بلغت 104.4 مليار دولار، مرتفعة في تلك الفترة 85%.

وحلت بالمرتبة العاشرة ثروة الملياردير الأمريكي وارن بافيت، والتي بلغت 101.5 مليار دولار مرتفعة بنسبة 40% في تلك الفترة.

وأوضح التقرير أن بيانات البنك الدولي تظهر أن 163 مليون شخص إضافي تراجعوا دون خط الفقر، بينما كان فائقو الثراء يستفيدون من التحفيز الذي قدمته الحكومات حول العالم للتخفيف من تأثير الوباء.

وأظهر التقرير أن مداخيل 99% من سكان العالم انخفضت من مارس 2020 حتى أكتوبر 2021، عندما كانت ثروة «إيلون ماسك» مؤسس «تسلا» و9 مليارديرات آخرين والتي ارتفعت معاً بمقدار 1.3 مليار دولار يومياً.

وذكر «داني سريسكاندراجاه» المدير التنفيذي لـ«أوكسفام»: الانفجار في ثروات المليارديرات في وقت يتزايد فيه الفقر، يكشف العيوب الأساسية في اقتصاداتنا.

وأضاف: حتى خلال أزمة عالمية، تمكنت أنظمتنا الاقتصادية غير العادلة من تحقيق مكاسب غير متوقعة للأثرياء، لكنها تفشل في حماية الفقراء.

وقال تقرير أوكسفام، الذي استند أيضاً إلى بيانات من البنك الدولي، إن الافتقار إلى الوصول إلى الرعاية الصحية والجوع والعنف القائم على النوع الاجتماعي والانهيار المناخي ساهم في وفاة واحدة كل 4 ثوانٍ.

وقالت إن 160 مليون شخص يعيشون على أقل من 5.50 دولار (4.02 جنيه استرليني) في اليوم أكثر مما كان يمكن أن يكون لولا تأثير جائحة كوفيد.

وتابع: يجب أن يشمل ذلك أنظمة ضريبية أكثر تصاعدية، والتي تفرض ضرائب أعلى على رأس المال والثروة، مع الإيرادات التي يتم إنفاقها على «الرعاية الصحية الشاملة الجيدة والحماية الاجتماعية للجميع».

ودعت أوكسفام إلى التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات Covid-19 لتمكين الإنتاج على نطاق أوسع وتوزيع أسرع.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، عن مخاوفه بشأن اتساع فجوة التفاوت العالمي، قائلاً إن تأثير التضخم وإجراءات معالجته من المرجح أن تتسبب في مزيد من الضرر للبلدان الفقيرة.

وقال: إن «التوقعات الخاصة بالدول الأضعف ما زالت تتراجع أكثر فأكثر».