الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

ارتفاع أسعار الطاقة وانقطاع الكهرباء يقودان أفقر بلد في أوروبا للحرب على تعدين البتكوين

ارتفاع أسعار الطاقة وانقطاع الكهرباء يقودان أفقر بلد في أوروبا للحرب على تعدين البتكوين

أدى ارتفاع أسعار الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي في كوسوفو، أحد أفقر البلدان في أوروبا، إلى فرض حظر حكومي على تعدين البيتكوين.

ويقول المشاركون في الصناعة إن بعض عمال المناجم يبيعون الآن معداتهم أو يحاولون الانتقال إلى الخارج بسبب تلك الأسباب السالف ذكرها.

وذكرت صحيفة Gazetta Express أن كوسوفو صادرت 429 جهازاً تستخدم في تعدين العملات المشفرة خلال الأيام القليلة الأولى من شهر يناير.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب انقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع أسعار الاستيراد وإغلاق غير متوقع لمحطة توليد الكهرباء في الشهر السابق.

ويتطلب إنشاء أكبر عملة مشفرة في العالم أجهزة كمبيوتر تعمل على حل المشكلات الرياضية المعقدة مع تحمل نفقات تشغيل تتمثل في الكهرباء وكلفة عمال المناجم.

قال أدريان آلاج، الشريك المالك لبورصة تشفير في عاصمة كوسوفو بريشتينا، لـBloomberg: «إنه سمع عن أمثلة متعددة لعمال المناجم يبيعون أو يحاولون بيع المعدات في أعقاب الحظر».

وأضاف أدريان آلاج: «تم التعدين في كوسوفو، لأنه كان من الممكن القيام به بشكل غير قانوني». وكانت أيضاً رخيصة ولا سيما بمنطقة ميتروفيتشا الشمالية والتي تعتبر مركزاً شهيراً لتعدين العملات المشفرة، وتعفي المواطنين من فواتير الكهرباء.

وتعد دولة كوسوفو غير الساحلية هي أحدث دولة تقوم بقمع تعدين العملات الرقمية بعد أن تعرضت لضربة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

واتخذت كازاخستان، التي أصبحت قاعدة شعبية لعمال المناجم الذين فروا من الصين، إجراءات مماثلة أواخر العام الماضي.