الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«أبل» تحذر الشيوخ الأمريكي من قوانين مكافحة الاحتكار

«أبل» تحذر الشيوخ الأمريكي من قوانين مكافحة الاحتكار

حذرت شركة أبل في خطاب أرسلته إلى المشرعين بمجلس الشيوخ الأمريكي من أن قوانين مكافحة الاحتكار التي يجري النظر فيها حالياً ستزيد من مخاطر الانتهاكات الأمنية لمستخدمي iPhone.

ويعكس رد شركة أبل القلق المتزايد من صانع iPhone بشأن قانون الابتكار والاختيار عبر الإنترنت الأمريكي وقانون أسواق التطبيقات المفتوحة، وكلاهما من المقرر النظر فيهما هذا الأسبوع.

كتب تيموثي باودرلي، كبير مديري الشؤون الحكومية في شركة أبل، في رسالة إلى لجنة العدل في مجلس الشيوخ، اطلعت عليها قناة سي إن بي سي الأمريكية، «إن القوانين سوف تضع المستهلكين في طريق الأذى بسبب الخطر الحقيقي لانتهاكات الخصوصية والأمان».

لقد خضعت شركة Apple للتدقيق المستمر من المنظمين في السنوات القليلة الماضية بشأن سيطرتها على الطريقة الوحيدة لتثبيت البرامج على جهاز iPhone. تحصل Apple على نسبة تتراوح بين 15% و 30% من المشتريات الرقمية التي تتم من خلال تطبيقات iPhone.

وقانون الابتكار والاختيار الأمريكي عبر الإنترنت، الذي قدمه السيناتور إيمي كلوبوشار، دي مينيسوتا، وتشاك جراسلي، آر آيوا، للمناقشة بمجلس الشيوخ سيمنع المنصات المهيمنة من تفضيل منتجاتها الخاصة على المنافسين.

قد يكون لذلك تداعيات كبيرة على شركات مثل Apple و Google، التي تستضيف تطبيقات منافسة في متاجر التطبيقات الخاصة بها إلى جانب متاجرها، وشركة Amazon، التي تبيع المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة في أسواقها جنباً إلى جنب مع العلامات التجارية التابعة لجهات خارجية.

قانون أسواق التطبيقات المفتوحة، الذي قدمه السيناتور ريتشارد بلومنتال، دي كون، ومارشا بلاكبيرن، آر-تين، سيمنع بالمثل المنصات المهيمنة من تفضيل منتجاتها الخاصة، ويركز بشكل خاص على متاجر التطبيقات.

وسيمنع مشروع القانون الشركات التي لديها متاجر تطبيقات مهيمنة، مثل Apple و Google، من تكييف توزيع التطبيق على ما إذا كان المطور يستخدم نظام الدفع داخل التطبيق، على سبيل المثال.

ومن المقرر أن تتم المصادقة على مشروعي القانونين من قبل اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ يوم الخميس، حيث يمكن تعديلهما ومن المحتمل التصويت عليهما للتقدم إلى القاعة. حتى لو تم التصويت عليهم خارج اللجنة، فإن قيادة مجلس الشيوخ سوف تضطر إلى تخصيص الوقت لهم للحصول على تصويت، وسط جبل من القضايا الملحة الأخرى.