السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

كازاخستان تقطع الكهرباء عن شركات تعدين العملات الرقمية

كازاخستان تقطع الكهرباء عن شركات تعدين العملات الرقمية
قررت دولة كازاخستان قطع الكهرباء عن شركات تعدين العملات المشفرة وذلك حتى نهاية الشهر وسط سعيها لمواجهة الطلب الزائد على الطاقة خاصة خلال فصل الشتاء.

وأوضح المتحدث باسم مشغل الشبكة الحكومية "كيغوك" أن الحكومة قررت حظر الكهرباء عن شركات تعدين العملات المشفرة بدءاً من يوم 24 يناير الجاري وحتي نهاية الشهر ذاته، بحسب موقع بلومبيرغ.

وقالت الشركة في إفادة إنها ستقوم بتخفيف القيود المفروضة على الكهرباء إذا تحسن وضع الطاقة. وبينت الشركة أنه تم قطع خط كهربائي رئيسي بعد أن حدث خلل طارئ كبير في نظام الطاقة.


ويتطلع بعض عمال المناجم حالياً إلى العمل بالخارج لتنمية أعمالهم في ظل سعي الحكومة في كازاخستان للحد من الطاقة بمناجم العملات المشفرة الجديدة بقدره 100 ميغاواط.


وكانت كازاخستان موطناً لحوالي 5 عمليات تعدين للبيتكوين في العالم في نهاية أغسطس 2021 ، وفقاً لبيانات من مركز جامعة كامبريدج للتمويل البديل.

يشار إلى أن الاضطرابات السياسية في كازاخستان التي اندلعت في بداية العام أثرت على عمليّات التعدين في ثاني أكبر دولة في معدلات تعدين البيتكوين، خصوصاً مع حظر الوصول إلى شبكة الإنترنت وتعطيل الاتصالات مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أشعلتها زيادة أسعار الوقود.