السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«أرامكو» و«أدنوك» تتصدران العلامات التجارية الأكثر قيمة بالمنطقة

«أرامكو» و«أدنوك» تتصدران العلامات التجارية الأكثر قيمة بالمنطقة
احتفظت شركتا «أرامكو السعودية» وبترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بمكانتهما كأكثر العلامات التجارية قيمة في الشرق الأوسط لعام 2022، وذلك بدعم الارتفاع المطرد في أسعار النفط والاستثمارات التي تقدر بمليارات الدولارات.

تصدرت شركة أرامكو السعودية قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط بقيمة بلغت 43.6 مليار دولار مرتفعة سنوياً بنسبة 16%، وفق مؤشر قيمة العلامة التجارية الصادر عن وكالة (براند فايننس).

وأظهر التقرير الصادر عن الوكالة، أن أرامكو احتلت المرتبة الـ31 بين أفضل 500 علامة تجارية في العالم، مشيراً إلى أنها تقود مجموعة شركات مكونة من 7 علامات تجارية.


وانتعشت أسعار النفط في عام 2021، أدت الزيادة في الطلب إلى زيادة أرباح أرامكو في الربع الثالث من العام ذاته بأكثر من 3 أضعاف على أساس سنوي، مما ضمن أن يبلغ إجمالي تقييم السوق تريليوني دولار.


وقال التقرير: "واصلت الشركة السعودية الاستثمار بكثافة في علامتها التجارية لدعم النمو في كل من الأعمال الأساسية والنمو من خلال حملة عالمية بالإضافة إلى الاستثمارات في الرياضة - من الفورمولا1 إلى الجولف."

وعلى صعيد أسرع العلامات التجارية نموا في منطقة الشرق الأوسط، حلت العلامة التجارية لشركة أدنوك الإماراتية في المرتبة الأولى بقيمة 12.8 مليارات دولار وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 19% مقارنة بقيمتها العام الماضي.

وتربعت علامة الشركة التجارية على المرتبة الأولى بدولة الإمارات والمرتبة الثانية بين العلامات التجارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمرتبة التاسعة ضمن قائمة العلامات التجارية العشر الأعلى تصنيفاً على صعيد شركات النفط والغاز العالمية.

وحلت العلامة التجارية اتصالات الإماراتية في المرتبة الأولى بقائمة أقوى علامة تجارية في مجال الاتصالات على مستوى العالم، وذلك للعام الرابع على التوالي، بقيمة بلغت 12.5 مليار دولار.

وأرست «اتصالات» معايير جديدة تعزز مكانتها الرائدة كشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم عبر تقديم أفضل تجارب اتصالات الجيل الخامس في معرض «إكسبو 2020 دبي» انطلاقاً من دورها كشريك رسمي للاتصالات والخدمات الرقمية، ونجحت بذلك في تخطي توقعات ملايين الزوار.

وتحتل دولة الإمارات المركز الأول عالمياً من حيث أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل، ومن جهتها، توفر «اتصالات» بنية تحتية متقدمة لشبكة الألياف الضوئية لإثراء تجربة العملاء عبر جميع أعمالها.

وجاءت شركة الاتصالات السعودية «stc» في المرتبة الـ184 عالميا بقيمة بلغت 10.5 مليار دولار متقدمة 58 مركزاً مقارنة بتصنيفها العام الماضي في المرتبة الـ242 عالمياً.

وحل بنك «قطر الوطني» في المرتبة 305 عالمياً بقيمة بلغت 7.1 مليار دولار، وجاءت مجموعة الإمارات في المرتبة الـ461 عالمياً بقيمة بلغت 5 مليارات دولار.

وحلت شركة «سابك» السعودية في المرتبة 493 عالمياً بقيمة بلغت 4.7 مليار دولار، لتعزز تواجدها بقائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم.

وعالميا، احتلت الشركات الأمريكية أول 5 مراكز من حيث أكثر العلامات التجارية قيمة، بصدارة شركة أبل التي وصلت قيمة علامتها التجارية 355.08 مليار دولار، مرتفعة بنسبة 34.8% عن قيمتها العام الماضي.

وجاءت أمازون في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 350.27 مليار دولار، تلتها غوغل بقيمة 263.42 مليار دولار، ثم مايكروسوفت بقيمة 184.24 مليار دولار.

وحلت خامساً شركة وول مارت ‏ الأمريكية بالقائمة، بقيمة بلغت 111.92 مليار دولار.