الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«آرك إنفست»: القيمة السوقية للبيتكوين والإيثريوم قد تتجاوز الذهب بحلول 2030

«آرك إنفست»: القيمة السوقية للبيتكوين والإيثريوم قد تتجاوز الذهب بحلول 2030

توقع تقرير حديث أعدته آرك إنفست الاستثمارية، أن القيمة السوقية للبيتكوين والإيثريوم قد تتجاوز قيمة الذهب البالغة حالياً نحو 10 تريليونات دولار بحلول 2030.

وقال ياسين المنجرة، المحلل لدى «آرك إنفست»، إن القيمة السوقية لـ«بيتكوين» لا تزال تمثل جزءاً بسيطاً من إجمالي قيم الأصول العالمية، ومن المرجّح أن تتوسع مع اتباع دول أخرى غير السلفادور في اعتمادها كعملة قانونية.

وأكد أن 8% من المعروض المتداول من البيتكوين تحتفظ به الآن المنتجات المتداولة في البورصة والشركات والدول القومية.

وأظهر التقرير أن جذب عملة البتكوين بين المؤسسات يتسع مع ضم لاعبين كبار كشركة جراي سكال وبلوك وان ومايكروستراتيجي وتسلا ‏المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية وبعد وصول المزيد من المنتجات الخاضعة للتنظيم وتبني الشركات.

وتجاوز حجم تسوية العمليات الإلكترونية من خلال استخدام البيتكوين في شركة فيزا Visa، حيث تمت تسوية أكثر من 13.1 تريليون دولار من القيمة على الشبكة في عام 2021.

وتعرضت عملة البيتكوين لبعض الضربات في الأيام الأخيرة، حيث هبطت إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر عند نحو 33000 دولار، وسط توقعات بتشديد سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

ويتم تداول عملة البتكوين في التعاملات الصباحية، اليوم الخميس، عند 36.63 ألف دولار متراجعاً بنسبة 4%، كما أن خسائرها منذ بداية يناير حتى اليوم تراجعت بنسبة 18%.

ووفقاً للتقرير، فإنه لم يتم نقل ما لا يقل عن 13.5 مليون عملة بيتكوين في أكثر من 155 يوماً، ما يشير إلى نمط سلوك الاحتفاظ على المدى الطويل.