الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تقلبات الأسهم تُكبد شركات التكنولوجيا خسائر بالمليارات

تقلبات الأسهم تُكبد شركات التكنولوجيا خسائر بالمليارات

خسر رؤساء تنفيذيون ومؤسسو شركات التقنية كبرى مليارات الدولارات هذا الأسبوع وسط تقلبات أسواق المال حول العالم المتزايدة والضغط المستمر على أسهم التكنولوجيا.

وعلى الرغم من تراجع سوق الأسهم الأمريكية لعدة جلسات متتالية، فإنها أنهت تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع طفيف، ما عوض بعض الخسائر الواسعة النطاق لهذا الشهر. ولكن تبدو تقلبات تلك الأسواق المالية بعيدة عن الانتهاء في ظل المضي قدوماً في رفع الفائدة بأقرب وقت ممكن.

وبحسب بيانات مجلة فوربس الأمريكية، فقد قاد الانخفاضات للأسبوع الثاني على التوالي، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبايس إكس إيلون ماسك والذي تراجعت ثروته بمقدار 22 مليار دولار بعد أن مرت أسهم الشركة المصنعة للسيارة الكهربائية بأسبوع صعب آخر.

وتراجعت أسهم شركة تسلا المتخصصة للسيارات الكهربائية بأكثر من 10%. على الرغم من أنها سجلت أرباحاً قياسية إلا أن المستثمرين ركزوا على تحذير الشركة من أن مشكلات سلسلة التوريد قد تضر بالنمو في عام 2022.

وعلى الرغم من تراجع ثروة ماسك خلال الأسبوع الماضي، فإنه لا يزال أغنى شخص في العالم، ويبلغ صافي ثروته 222.2 مليار دولار، وفقاً لتقديرات فوربس.

وخلال الأسبوع الماضي أيضاً تراجعت مكانة لاري إليسون أحد مؤسسي شركة أوراكل من المرتبة الخامسة إلى الثمانية من بين أغنى أغنياء العالم، حيث انخفضت أسهم عملاق البرمجيات الخاص به بأكثر من 2%.

وإليسون، الذي يمتلك حوالي 35% من أوراكل وتعهد بالملايين من أسهمه كضمان لسداد القروض التي على الشركة، شهد انخفاضاً في ثروته بمقدار 3.4 مليار دولار، إلى 109.2 مليار دولار، وفقاً لحسابات فوربس.

وكانت أسهم شركة أوراكل في مسار هبوطي منذ الشهر الماضي، عندما أكدت الشركة أنها تخطط للاستحواذ على شركة سيرنر المزودة لأنظمة السجلات الطبية مقابل ما يقرب من 30 مليار دولار.

ومن المليارديرات البارزين الآخرين الذين انخفض صافي ثرواتهم هذا الأسبوع الشريك المؤسس لشركة «إير بي إن بي» (Airbnb) بريان تشيسكي، والمؤسس المشارك لمنصة ألعاب الفيديو «روبلوكس» (Roblox) ديفيد باسزوكي.

وانخفضت ثروة بريان تشيسكي، الذي شارك في تأسيس شركة «إير بي إن بي» المتخصصة بتأجير المنازل في عام 2008، بنحو 1.1 مليار دولار لتصل إلى 11.3 مليار دولار وذلك بعد أن انخفضت أسهم «إير بي إن بي» Airbnb بنسبة 9% هذا الأسبوع.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم شركة الألعاب «روبلوكس» (Roblox) بنسبة 16% تقريباً بنهاية تعاملات الأسبوع يوم الجمعة الماضي، وهو الأمر الذي خفض صافي ثروة ديفيد باسزوكي، بنحو من 700 مليون دولار لتصل إلى 3.9 مليار دولار، وفقاً لتقديرات فوربس.

والمليارديرات الآخرون الذين تقلصت ثرواتهم، الأسبوع الماضي، براين أرمسترونغ مؤسس منصة تداول العملات المشفرة الأمريكية «Coinbase»، والذي انخفضت ثروته بحوالي 600 مليون دولار إلى 7.3 مليار دولار، وذلك بعد أن تراجعت أسهم منصة تبادل العملات الرقمية بنسبة 7.5%.

كما خسر دانيال إيك، مؤسس شركة سبوتيفاي والرئيس التنفيذي لها، حوالي 400 مليون دولار، ما جعل صافي ثروته 2.9 مليار دولار، حيث انخفضت أسهم منصته الموسيقية بنسبة 12% تقريباً منذ يوم الجمعة الماضي.

تراجعت ثروات مؤسسي تطبيق سناب شات للتواصل الاجتماعي، بوبي مورفي وإيفان شبيجل، بمقدار 350 مليون دولار، و250 مليون دولار على التوالي، ووصلت ثرواتهم الآن 6.4 مليار دولار بالنسبة للأول و6.2 مليار دولار بالنسبة للثاني، وذلك بعد أن انخفض سهم سناب شات بأكثر من 5% في هذا الأسبوع.

ويسير سوق الأسهم الآن في طريقه إلى تسجيل أسوأ شهر له منذ مارس 2020 في ظل فشل موسم أرباح الربع الرابع حتى الآن في تعزيز الأداء حيث سجلت بعض الشركات ذات الأسماء الكبيرة نتائج باهتة، إلى جانب مخاوف المستثمرين بشأن السياسة النقدية المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والارتفاعات المقبلة لأسعار الفائدة.

ومع ارتفاع عائدات السندات الحكومية، استمر المستثمرون في الخروج من الأسهم ذات المخاطر العالية وأسهم التكنولوجيا، والتي كان العديد منها من بين الأكثر تضرراً في عمليات البيع الواسعة النطاق في السوق.

يذكر أن مؤشر ناسداك المركب ثقيل التكنولوجيا بعد انخفاضه بنسبة 15% تقريباً منذ بداية عام 2022، يسير بخطى سريعة لتسجيل أسوأ أداء شهري له منذ الأزمة المالية في أكتوبر 2008.