الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«السيادي السعودي» يجني 5 مليارات دولار من بيع الأسهم خلال 3 أشهر

«السيادي السعودي» يجني 5 مليارات دولار من بيع الأسهم خلال 3 أشهر

يجني صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) 5 مليارات دولار في 3 أشهر، من خطط بيعه لحصص شركات محلية مملوكة للصندوق.

وحسب وكالة بلومبيرغ، من المقرر أن يجمع صندوق الاستثمارات العامة 820 مليون دولار من بيع حصة في شركة علم للأمن الرقمي الشهر المقبل بعد تسعير بيع الأسهم في الجزء العلوي من نطاق التسعير.

وجمع الصندوق السيادي السعودي 3.2 مليار دولار من بيع أسهم في شركة الاتصالات السعودية (أس تي سي)، أكبر عرض ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا العام الماضي. كما جمع مليار دولار من بيع حصة في البورصة السعودية في ديسمبر الماضي.

وشهدت مبيعات الأسهم السعودية طلباً هائلاً من المستثمرين، حيث تم تسعير معظم الاكتتابات الأولية في مقدمة نطاقات العروض والارتفاع الشديد عند ظهورها التجاري لأول مرة.

وقفز المؤشر السعودي القياسي نحو 9% هذا العام مواصلاً مكاسبه في 2021 البالغة 30%.

وستكون عائدات مبيعات الأسهم بمثابة دفعة مرحب بها لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يخطط لاستثمار حوالي 40 مليار دولار في الاقتصاد السعودي هذا العام.

وتتطلع المملكة لتنويع اقتصاد البلاد بعيداً عن النفط من خلال الاستثمار في مجالات مثل الترفيه والسياحة التي بالكاد كانت موجودة في المملكة قبل عام 2016.

تمثل مبيعات الصندوق أيضاً تحولاً في الاستراتيجية، إذ كان يفضل على مدى عقود الاحتفاظ بملكية حصص حكومية في شركات محلية، بينما الآن يتطلع إلى إعادة تدوير رأس مالها.

ولا يزال الصندوق السيادي يمتلك ما يقرب من 140 مليار دولار من الأسهم السعودية، بما في ذلك حصص كبيرة في البنك الوطني السعودي وشركة التعدين العربية السعودية والشركة السعودية للكهرباء.

وفي نفس الوقت، يخطط صندوق الاستثمارات العامة للتعمق أكثر في أسواق الأسهم العالمية هذا العام من خلال استثمار حوالي 10 مليارات دولار أخرى في الأسهم المدرجة.