الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

مصر.. ارتفاع صادرات البتروكيماويات والأسمدة إلى 6,7 مليار دولار

مصر.. ارتفاع صادرات البتروكيماويات والأسمدة إلى 6,7 مليار دولار

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ارتفاع صادرات صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة خلال عام 2021 إلى حوالي 6,7 مليار دولار بزيادة نسبتها 45% على العام السابق.

ودعا الملا خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن العام المالي 2023/2022، القطاع الخاص لزيادة مشاركته في الفرص الاستثمارية التي توفرها صناعة البتروكيماويات وما تحققه من قيمة مضافة.

وأشار الملا، في بيان نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» اليوم الثلاثاء، إلى أن صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة، التي استفادت بقوة من توافر الغاز الطبيعي المدخل الرئيسي لتلك الصناعات، شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، مما انعكس إيجاباً على ارتفاع صادراتها العام الماضي، وجعلها من أهم عوامل الطفرة التي حققها إجمالي صادرات مصر خلال العام.

وأكد الوزير أهمية الفرص الاستثمارية التي تتيحها صناعة البتروكيماويات بمشروعات قوية تفتح من خلالها الدولة آفاقاً أكبر للقطاع الخاص لاقتناص الفرص وتكوين شراكات تستفيد من السوق المحلي الكبير وظهير مصر الأفريقي والإقليمي والطلب المتزايد على منتجات صناعة البتروكيماويات.

ولفت إلى تنفيذ مصر عدداً من مشروعات القيمة المضافة، منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجمع العلمين ومشروع إنتاج الألواح الخشبية ومشروع مجمع وادي السيلكون وغيرها من المشروعات المهمة التي يحتاجها السوق المحلي والتصدير والتي يتم الإسراع بتنفيذها لتدخل على خريطة الإنتاج في التوقيتات الزمنية المحددة لها.