الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«جيه بي مورغان»: تأثير المستثمرين الأفراد يتراجع في «وول ستريت»

«جيه بي مورغان»: تأثير المستثمرين الأفراد يتراجع في «وول ستريت»

قال بنك الاستثمار الأمريكي جيه بي مورغان في مذكرة حديثة إن تأثير المستثمرين الأفراد على سوق الأسهم الأمريكية آخذ في التراجع مع تخليهم عن تداول الأسهم الفردية والخيارات المحفوفة بالمخاطر لصالح المزيد من صناديق الأسهم التقليدية.

وأشار البنك إلى أن حصة تطبيق روبن هود Robinhood من معاملات سوق الأسهم الأمريكي في ديسمبر الماضي انخفضت إلى مستويات لم نشهدها منذ ما قبل جائحة كوفيد-19.

وأوضح البنك الاستثماري الأمريكي وفقاً للمذكرة، انخفاضاً في نشاط التداول في شركات وساطة التجزئة الأخرى، بما في ذلك E * Trade و Schwab.

ويأتي هذا التراجع بعد ازدهار استمر لمدة عام حيث توافد الناس على سوق الأسهم كشكل من أشكال الترفيه، بينما أدت عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا إلى تعليق الأنشطة الرياضية وغيرها من الأنشطة. كما أدى ذلك لنشاط غير مسبوق في أسهم الميم مثل جيم ستوب GameStop و«إيه إم سي إنترتيمنت» AMC Entertainment.

وأفاد البنك الأمريكي وفقاً للمذكرة، بأنه مع عودة الاقتصاد إلى طبيعته، يتراجع نشاط تداول مستثمري التجزئة أيضاً، وهو ما ظهر في انخفاض النشاط اليومي لصحيفة WallStreetBets في منتدى «ريديت» Reddit.

ويتزامن الانخفاض أيضاً مع انخفاض كبير في الأسهم عالية النمو التي ولدت عوائد مرتفعة في عام 2020 بما في ذلك Peloton و Netflix وPayPal.

وقال جي بي مورغان: «سواء نظر المرء إلى نسبة المستثمرين الأفراد في إجمالي تداول الأسهم الأمريكية أو عدد الأسهم المتداولة من قبل مستثمري التجزئة، فمن الواضح أن نشاط التجزئة في الولايات المتحدة قد بلغ ذروته في بداية عام 2021 مع تناقص القمم منذ ذلك الحين».

لكن في حين يتخلى مستثمرو التجزئة عن نوع التداولات التي قاموا بها في عامي 2020 و2021، إلا أنهم ما زالوا متمسكين بصناديق الأسهم وهو ما أظهرته استمرار التدفقات القوية في 2021 لتلك الصناديق إضافة للصناديق المشتركة حتى عام 2022.