السبت - 21 سبتمبر 2024
السبت - 21 سبتمبر 2024

الملياردير الأمريكي جورج سوروس يخفض حصته بأسهم شركات التكنولوجيا العملاقة

الملياردير الأمريكي جورج سوروس يخفض حصته بأسهم شركات التكنولوجيا العملاقة

خفضت إدارة شركة Soros Fund Management الصندوق الاستثماري المملوك للملياردير الأمريكي جورج سوروس ممتلكاتها من أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة قبل اضطراب السوق في يناير الماضي، بينما كشفت عن حصة قدرها ملياري دولار في شركة السيارات الكهربائية ريفيان Rivian Automotive Inc.

وأوضحت وكالة بلومبيرغ، أن شركة الملياردير الأمريكي جورج سوروس الاستثمارية خفضت حصتها في Invesco QQQ Trust Series 1 (شريط QQQ)، وهو أكبر صندوق متداول في البورصة يتبع مؤشر ناسداك 100 المدرج به أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة.

وقد احتفظت باستثمارات في الصندوق تقدر بنحو 9.4 مليون دولار فقط في نهاية ديسمبر، بانخفاض من 356.2 مليون دولار في نهاية الربع الثالث 2021، وفقاً لإيداع تنظيمي يوم الجمعة الماضية. كما قلصت مراكزها الاستثمارية أيضاً في شركة أمازون Amazon.com Inc وشركة ألفابيت المالكة لمحرك البحث غوغل Alphabet Inc.

وكشفت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أنها تمتلك أكثر من ملياري دولار من الأسهم في شركة السيارات الكهربائية ريفيان Rivian، والتي تم طرحها للاكتتاب العام في نوفمبر الماضي، وكشفت عن ملكية جديدة بقيمة 13.3 مليون دولار في شركة بيلوتون إنتراكتيف إنك.

وتدير شركة الاستثمار التابعة للملياردير الأمريكي أكثر من 28 مليار دولار، بما في ذلك الأسهم العامة والخاصة. وتقدر ثروة سوروس، الشخصية بنحو 7.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

ويتعين على مديري الأصول الذين يشرفون على أكثر من 100 مليون دولار في الأسهم الأمريكية تقديم نموذج يسمى 13F خلال 45 يوماً من نهاية كل ربع سنة لإدراج ممتلكاتهم في الأسهم التي يتم تداولها في البورصات الأمريكية.

وانتقلت ثروة سوروس إلى الأصفار التسعة «المليار»، بعد رهاناته الناجحة على انهيارات عملات الأسواق، إذ ربح مليار دولار في يومٍ واحد من رهانه على انهيار الاسترليني في عام 1992، كما راهن على انهيار عملات العديد من دول جنوب شرق آسيا، في الأزمة التي عرفت فيما بعد بأزمة «النمور الآسيوية» في أواخر التسعينيات.