السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

كولومبيا تخفض الرسوم الجمركية على 200 سلعة

كولومبيا تخفض الرسوم الجمركية على 200 سلعة

تخفض كولومبيا الرسوم الجمركية على ما يقرب من 200 سلعة بداية من الأسبوع المقبل كجزء من الجهود المبذولة للمساعدة في كبح التضخم الأسرع وتيرة منذ عام 2016.

وقال وزير المالية الكولومبي خوسيه مانويل ريستريبو، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ، إنَّ تلك التخفيضات الجمركية على الواردات ستكون في الغالب في قطاع الزراعة، حيث قادت أسعار المواد الغذائية التضخم في كولومبيا في يناير، إذ تسارعت بنسبة 20% عن العام السابق، وفقاً للإحصاءات الحكومية.

وقال ريستريبو، الذي يرأس مجلس إدارة البنك المركزي، إنَّ صانعي السياسة بحاجة إلى مواصلة دورة التشديد للسيطرة على ارتفاع الأسعار وتوقُّعات التضخم. في الوقت ذاته، أكد ريستريبو، أنه يجب أن «يأخذوا في الحسبان أنَّه إذا قمنا بزيادة كبيرة؛ فسيكون ذلك ضد الاقتصاد»، لذلك يجب أن يكون هناك توازن.

وبحسب ريستريبو؛ فإن الأرقام المالية في كولومبيا تحسنت بشكل أسرع مما توقَّعته الحكومة في البداية. وأكد بقوله: «كولومبيا بحاجة إلى الاستمرار في هذا المسار».

وأضاف ريستريبو، إنَّ المستثمرين لا يجب أن يقلقوا إذا كانت الحكومة القادمة يمينية أو يسارية؛ لأنَّ الفائز سيحافظ على مؤسسات الدولة والديمقراطية.

ونما الاقتصاد الكولومبي بنسبة 10.6% في عام 2021، متجاوزاً التوقُّعات في أسرع توسع على الأقل منذ عام 1906. وترى وزارة المالية استمراراً لبعض الزخم هذا العام، مع توقُّع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5%، وهو المعدل الأعلى بين أقران أمريكا اللاتينية الرئيسيين.

وقالت وزارة المالية في وقت سابق من هذا الشهر، إنَّ دين الحكومة المركزية بدأ في الانخفاض في عام 2021، قبل 3 سنوات من التوقُّعات، ليصل إلى 63.8% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ64.7% في عام 2020. وتتوقَّع الدولة، الواقعة في جبال الأنديز، أن يتقلص العجز المالي هذا العام إلى 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ7.1% في عام 2021.

وتسارع التضخم السنوي في كولومبيا إلى 6.9% في يناير، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي البالغ 3%. ويتوقَّع اقتصاديون أن يتراجع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 5.44% فقط بنهاية العام.

ورفع صنّاع السياسة تكاليف الاقتراض بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ سبتمبر إلى 4%. ويتوقَّع المحللون الذين شملهم الاستطلاع الذي أجراه البنك المركزي أن يصل سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.5% بحلول يونيو.

وستجري كولومبيا الانتخابات الرئاسية في 29 مايو، ومن المحتمل أن تُجرى جولة الإعادة بعد 3 أسابيع. ويحظى عمدة مدينة بوغوتا السابق جوستافو بيترو، الذي يتقدّم في استطلاعات الرأي، بشعبية بين أفقر الكولومبيين، إذ تعهد بزيادة الضرائب على الأغنياء، ووقف التنقيب عن النفط.