الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

12 بنكاً عالمياً يكشف عن توقعاته لرفع الفائدة الأمريكية

12 بنكاً عالمياً يكشف عن توقعاته لرفع الفائدة الأمريكية

كشف 12 بنكاً عالمياً عن سلسلة توقعاتهم حيال الزيادات في أسعار الفائدة لعام 2022 بعد أن زادت التضخم لمستويات قياسية والتي من المتوقع أن تضغط على الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ موقف أكثر حزماً ضد ارتفاع الأسعار.

وأظهرت البيانات الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأسرع وتيرة لها منذ أوائل الثمانينيات، ما أثار تكهنات السوق برفع ضخم بمقدار 50 نقطة أساس من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في منتصف شهر مارس المقبل.

ويتوقع بنك مورغان ستانلي أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادة 25 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل.

وكانت توقعات البنك الأمريكي تشير سابقاً إلى حدوث رفع للفائدة الأمريكية بنحو 125 نقطة أساس خلال 4 مرات هذا العام، حسبما أوردت وكالة رويترز.

كما يتوقع بنك يو بي إس رفع الفائدة بنحو 150 نقطة أساس هذا العام عبر 6 تحركات بنحو ربع نقطة متتالية من مارس إلى نوفمبر. وكان قد توقع البنك في السابق زيادات بمقدار 25 نقطة أساس في مارس ويونيو المقبلين.

كما يتوقع بنك BNP Paribas ستة زيادات بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام اعتباراً من مارس، ما يؤدي إلى تشديد تراكمي قدره 150 نقطة أساس خلال العام ككل.

وتتوقع مجموعة سيتي غرب تشديداً بمقدار 150 نقطة أساس هذا العام، بدءاً من تحرك بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، تليها 4 زيادات بمقدار ربع نقطة في مايو ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

كما تتوقع وحدة الأبحاث في بنك كريدي سويس Credit Suisse أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنحو 175 نقطة أساس تراكمياً هذا العام، بدءاً من زيادة قدرها 50 نقطة أساس في اجتماع مارس القادم.

كما يتوقع بنك سوسيتيه جنرال 5 زيادات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، بدءاً من مارس.

وقال بنك غولدمان ساكس إنه رفع توقعاته من 5 زيادات إلى 7 زيادات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) المتبقية في عام 2022.

ويتوقع بنك أوف أمريكا أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات السبعة المتبقية لهذا العام لتخالف بذلك توقعاته السابقة التي كانت تشير إلى أن المركزي الأمريكي ربما يتجه لعدم تغيير أسعار الفائدة. وقدر مقدار الرفع لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في مارس بنحو 50 نقطة أساس.

وقالت وحدة الأبحاث لدى بنك إتش إس بي سي إنها تتوقع أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع 50 نقطة أساس في مارس لتشمل مرات الزيادة المتوقعة 4 زيادات أخرى في سعر الفائدة بنحو ربع نقطة لكل مرة في عام 2022.

وقال دويتشه بنك إنه يتوقع أن يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس بالإضافة إلى 5 زيادات أخرى بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2022.

من جانبه، توقع جي بي مورغان 5 زيادات في أسعار الفائدة في 2022 ليرفع بذلك توقعاته السابقة التي كانت تشير إلى 4 زيادات فقط.

كما يتوقع بنك باركليز أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس 5 مرات هذا العام، مقارنة بثلاث ارتفاعات وهي توقعات سابقة.