الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

أسهم شركات توصيل الطعام الصينية تهبط بسبب تصريحات حكومية

أسهم شركات توصيل الطعام الصينية تهبط بسبب تصريحات حكومية

أشارت تقارير نقلها موقع Techrunch إلى أن عدد الأشخاص الذين طلبوا الطعام عبر الإنترنت في الصين قد تضاعف إلى 400 مليون بين عامي 2016 و2020.

وهيمنت شركتان هما Meituan وEle.me على السوق وبدأتا في زيادة الرسوم على التجار والمشتركين بخدماتها. ولكن تغييراً تنظيمياً جديداً على وشك عرقلة نموذج الربح.

وأعلنت مجموعة من السلطات الصينية أن منصات توصيل الطعام يجب أن تخفض رسوم الخدمة المفروضة على المطاعم من أجل خفض تكاليف التشغيل لشركات الأغذية والمشروبات. وأدت هذه الأخبار إلى انخفاض سهم Meituan بأكثر من 15% يوم الجمعة، ما أدى إلى محو أكثر من 25 مليار دولار من القيمة السوقية.

وشهدت علي بابا التي تدير شركة Ele.me المنافس الرئيسي لشركة ميتوان انخفاضاً بأسهمها بنحو 4%.

جاء الاقتراح من توجيه بقيادة اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، مخطط الدولة في البلاد من أجل مساعدة الصناعات الخدمية المتعثرة على التعافي.

ومن المرجح أن تؤدي القوانين الجديدة إلى تقليص أرباح شركات الإنترنت العملاقة على المدى الطويل. حيث ساهمت العمولات في ما يصل إلى 60% من عائدات Meituan في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر 2021.

كما تتقاضى الشركة عمولات من أنواع أخرى من التجار مثل الفنادق، على الرغم من أن توصيل الطعام لا يزال هو المحرك الأكبر للإيرادات.

وكان توصيل الطعام أحد الأنشطة التجارية الرئيسية لشركة علي بابا بعد استحواذ الشركة على Ele.me في عام 2018، لكن التجارة الإلكترونية لا تزال المحرك الرئيسي لإيرادات العملاق.