الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

إيلون ماسك يتهم بايدن بتجاهل تسلا

إيلون ماسك يتهم بايدن بتجاهل تسلا
اتهم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، في رسالة بريد إلكتروني مع CNBC يوم الثلاثاء، الرئيس جو بايدن بتجاهل شركته للسيارات الكهربائية لصالح إيلاء المزيد من الاهتمام لشركات صناعة السيارات القديمة.

لكنه سعى في الوقت نفسه إلى طمأنة مسؤولي البيت الأبيض الذين يشعرون بالقلق من أنه سيفعل أو يقول شيئاً محرجاً إذا ما دعي للتحدث في مناسبة بالبيت الأبيض: «ليس لديهم ما يدعو للقلق. سأفعل الصواب».

جاءت تعليقات ماسك بعد أن اتصلت به قناة CNBC بشأن التقارير الجديدة التي تفيد بأن بايدن والبيت الأبيض لا يفكران حالياً بدعوة ماسك إلى اجتماعات قادمة محتملة مع قادة الشركات، وفقاً لما ذكره أشخاص مطلعون رفضوا الكشف عن أسمائهم.


وذكر ماسك عبر بريد إلكتروني أن «فكرة العداء ليست صحيحة، لقد تجاهل بايدن تسلا بشكل واضح في كل منعطف وصرح خطأً للجمهور أن جنرال موتورز تقود صناعة السيارات الكهربائية، في حين أنتجت تسلا أكثر من 300 ألف سيارة كهربائية في الربع الماضي بينما أنتجت جنرال موتورز 26 سيارة».


أعلنت تسلا في يناير أنها أنتجت وسلمت أكثر من 300 ألف سيارة على مستوى العالم في الربع الرابع. في حين أعلنت شركة جنرال موتورز عن مبيعات الولايات المتحدة لـ26 سيارة كهربائية، بما في ذلك سيارة بيك أب هامر و25 طراز بولت EV خلال الربع الرابع.

كما أعلنت جنرال موتورز مؤخراً أنها ستمدد وقف إنتاج سيارتها شفروليه بولت EV الكهربائية حتى أوائل أبريل لكنها تخطط لاستئناف مبيعات التجزئة قريباً. وذكرت أنها تخطط لإنفاق 35 مليار دولار على السيارات الكهربائية وذاتية القيادة بحلول عام 2025.

لأول مرة في فترة رئاسته، اعترف بايدن في فبراير بوضع تسلا كأكبر منتج للسيارات الكهربائية في البلاد.

كان ماسك والبيت الأبيض على خلاف منذ بداية إدارة بايدن حيث يعمل الرئيس لإصلاح البنية التحتية ويحاول تشجيع شركات السيارات على التحول لصالح البيئة.

قالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، وهي تقف بجانب بايدن في يناير، إن الشركة تريد استثمار 7 مليارات دولار في ميشيغان من أجل «تعزيز تصنيع المركبات الكهربائية لدينا». يقع المقر الرئيسي لشركة جنرال موتورز في ديترويت. ورد ماسك في ذلك الوقت على تعليقات بارا وبايدن بالتغريد: «تبدأ بحرف T، وينتهي بحرف A، و ESL في المنتصف».

وأشاد متحدث باسم البيت الأبيض بتيسلا يوم الثلاثاء في رسالة بريد إلكتروني إلى CNBC: «لقد قامت تسلا بأشياء غير عادية للسيارات الكهربائية وهذا جزء كبير من سبب معرفة الصناعة بأكملها الآن بأن المركبات الكهربائية هي المستقبل».

وكان ماسك قد سخر من بايدن في بعض المناسبات. ومع ذلك صرح لشبكة CNBC يوم الثلاثاء: «ليس لدي أي شيء ضد بايدن بخلاف ذلك، بصرف النظر عن القلق العام بشأن المزيد من الإنفاق بالعجز، والذي يمكن أن ينطبق على أي رئيس، وقد دعمت بشكل فعال انتخابات أوباما وبايدن».

تُظهر بيانات من مركز غير حزبي للسياسات المستجيبة أن ماسك ساهم بما يزيد قليلاً عن 30 ألف دولار في اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي خلال دورة انتخابات 2012 عندما كان الرئيس السابق باراك أوباما ونائب الرئيس بايدن يقاتلون المرشح الجمهوري ميت رومني لإعادة انتخابه. كما قدم أكثر من 2500 دولار مباشرة لحملة أوباما الرئاسية في تلك الدورة.

لم يستجب ماسك لحملة بايدن عندما ترشح للرئاسة في عام 2020. وأعرب عن دعمه لرجل الأعمال والمرشح الديمقراطي أندرو يانغ بدلاً من ذلك. وساهم مؤخرا في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

أشار بايدن وكبار المسؤولين في البيت الأبيض بشكل خاص إلى حلفائهم إلى أنه ليس لديهم خطط فورية لدعوة ماسك إلى أي اجتماعات قادمة مع كبار المسؤولين التنفيذيين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وعندما سألته سي إن بي سي في ذلك الوقت عن غياب ماسك، قال بريان ديس، كبير المستشارين الاقتصاديين لبايدن: «عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية، نريد أن تكون الولايات المتحدة هي المكان الذي تسير فيه ثورة السيارات الكهربائية. وحيث نكتسب المزيد من حصة التصدير العالمية ونخلق المزيد من الوظائف الجيدة هنا في أمريكا. لذلك لا يتعلق الأمر بأي شركة فردية».

وراء الكواليس، تفاقمت انتقادات ماسك للرئيس وفريقه، وفقاً لأكثر من 6 أشخاص مطلعين على الأمر.

وعارض مستشارو بايدن بشكل خاص دعوة ماسك إلى مناسب مستقبلية، لأنهم قلقون من أن يقول المدير التنفيذي الصريح شيئاً يحرج الرئيس أو الإدارة، وفقاً لشخص مطلع على المناقشات.

عندما سئل عن هذا، أجاب ماسك أولاً برسالة بريد إلكتروني تحتوي على اثنين من الرموز التعبيرية الساخرة. ثم تبع ذلك بالقول إن البيت الأبيض يجب ألا يقلق بشأن قيامه بأي شيء غريب.

وذكر شخص مقرب من الرئيس لشبكة CNBC إن هناك دفعة لإحضار ماسك إلى الطاولة لمناقشة حزمة البنية التحتية للرئيس البالغة قيمتها 1 تريليون دولار منذ أن أسس المدير التنفيذي شركة حفر أنفاق تسمى Boring Company.

وأوضح بعض هؤلاء الأشخاص في البيت الأبيض، بمن فيهم مستشار المناخ علي زيد، أن شركات السيارات النقابية فقط، مثل جنرال موتورز وفورد، يجب أن تجتمع مع بايدن وكبار المسؤولين الإداريين. وتسلا ليست منضمة إلى النقابات، وقد انضم ماسك إلى نقابة عمال السيارات المتحدة من خلال حسابه على تويتر.