الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

شركات الطيران تتجنب جميع الأجواء الأوكرانية

شركات الطيران تتجنب جميع الأجواء الأوكرانية

قال موقع «إيرلاين ريتنج» المتخصص بمراجعة سلامة ومنتجات الطيران، إن المجال الجوي فوق أوكرانيا خال من حركة الطيران التجارية، حيث تستخدم الطائرات ممرات في جنوب البلاد.

وذكر الموقع في تقرير، أن شركات الطيران تتجنب التحليق فوق أوكرانيا خشية أن يتكرر سيناريو إسقاط رحلة الخطوط الماليزية رقم «17MH» التي تحطمت فوق أوكرانيا.

في عام 2014، تم إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية، وهي رحلة ركاب من أمستردام إلى كوالالمبور، بصاروخ أرض جو أثناء تحليقها فوق شرق أوكرانيا، وقتل في الحادث جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 298 راكباً.

وأشار التقرير إلى إغلاق الحكومة الأوكرانية للمطارات في شرق أوكرانيا بسبب غزو روسيا، بينما حذرت شركات الطيران لديها من الابتعاد عن تلك المنطقة المتنازع عليها.

كما تتجنب شركات الطيران المجال الجوي الروسي في شرق أوكرانيا.

وتحذر سلطات الطيران الأوكرانية من محاولات روسية للسيطرة على المجال الجوي والاستماع والرد فقط للمراقبين الأوكرانيين.

وأفاد التقرير بأنه من غير المتوقع أن يؤثر تعطيل المجال الجوي الأوكراني على شركات الطيران مثل كانتاس التي تطير من أستراليا وآسيا إلى أوروبا بشكل كبير، حيث تتوفر العديد من الطرق الأخرى إلى الجنوب.

ولفت التقرير إلى أن رحلات الطيران الجوي كانت منخفضة في الأساس بسبب الشتاء في منطقة الشمال وتأثير كوفيد-19، وهذا يعني أن عدد الرحلات الجوية التي تستخدم الممرات الجوية المختلفة قد انخفض بشكل كبير.