الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

لماذا البحر الأسود مهم لأسواق السلع؟

لماذا البحر الأسود مهم لأسواق السلع؟

يعد البحر الأسود الشريان الرئيسي لحركة السلع عند مفترق طرق أوروبا وآسيا، وبات اليوم موضع انتباه العالم مع اندلاع الصراع في أوكرانيا.

نشرت بلومبرج مقالاً يشير إلى أن نصف دزينة من البلدان تطل شواطئها على البحر الأسود، وأنه موقع حيوي للعديد من البلدان الأخرى خارجه أيضاً، سيما في تجارة الطاقة والصلب والمنتجات الزراعية.

تمر المنتجات النفطية الخام والمكررة من روسيا وأذربيجان وكازاخستان عبر محطات التصدير على الحافة الشرقية للبحر. وفي الغرب توجد دول تعتمد على سفن نقل النفط الخام لتلبية احتياجاتها من الطاقة. كما تُعرف المنطقة بأنها إحدى سلال الخبز في العالم، حيث تزود المنطقة بعشرات الملايين من الأطنان من الحبوب والزيوت النباتية سنوياً من موانئها. وتعد أوكرانيا مصدراً مهماً للصلب لأوروبا.

الصادرات الخام

يُصدّر النفط الخام من 3 محطات نفطية رئيسية على طول الساحل الشرقي للبحر الأسود في روسيا وجورجيا، وتتعامل المحطات الثلاث مع حوالي 1.8 مليون برميل يومياً من صادرات النفط الخام.

ومعظم النفط الخام المعرض للخطر من انقطاع الشحنات من هذه المنشآت لا يأتي من روسيا، بل من مناطق أبعد. وبالتالي فإن المصدرون في كازاخستان هم أكثر من يخسر من أي تعطيل لحركة ناقلات النفط في البحر الأسود.

خام البحر الأسود

تقع محطة CPC إلى الشمال مباشرة من ميناء نوفوروسيسك الروسي، وتتعامل مع حوالي 1.3 مليون برميل يومياً من النفط الخام الذي يتم تسليمه عبر خط أنابيب من كازاخستان.

وتتعامل محطة نفط نوفوروسيسك مع حوالي 400000 برميل يومياً من الخام الروسي، يأتي إما من الأورال أو سيبيريا، حيث تمثل الأورال حوالي 3 أرباع الحجم الإجمالي.

وتعد سوبسا، الواقعة جنوباً في جورجيا، نقطة النهاية لخط أنابيب ينقل الخام من أذربيجان بمعدل حوالي 31 مليون برميل، أي ما يعادل 85 ألف برميل يومياً، من النفط الخام وذلك في عام 2021، وفقاً لنتائج شركة بريتيش بتروليوم للعام بأكمله. لكن ما يقرب من 90% من صادرات النفط الخام للمشروع يتم نقلها بالأنابيب إلى محطة تصدير على ساحل البحر المتوسط التركي.

تشحن نسبة صغيرة من صادرات أذربيجان الخام، بمتوسط 1.5 مليون برميل شهرياً ويتم تحميلها في الغالب في سوبسا، إلى أوكرانيا. وتفرغ الشحنات إما في أوديسا أو في بيفديني حيث يمر خط أنابيب عبر أوكرانيا ليرتبط بالجزء الجنوبي من خط أنابيب دروزبا من روسيا.

الواردات الخام

تستورد كل من رومانيا وبلغاريا الخام عبر موانئ على سواحلهما على البحر الأسود. ينتقل حوالي 200000 برميل يومياً من الشرق إلى الغرب عبر البحر الأسود، بينما يتم استيراد كميات إضافية عبر مضيق البوسفور من البحر الأبيض المتوسط. وبالتالي تعتمد البلدان الواقعة على الجانب الغربي من البحر الأسود على النفط الخام المنقول بحراً.

هناك تجارة منتظمة في خام الأورال من نوفوروسيسك إلى المصفاة في بورغاس في بلغاريا، والتي تأخذ أيضاً شحنات عرضية من خام سيبيريا الخفيف وخام سي بي سي.

تستورد رومانيا دفقاً ثابتاً من كل من الأورال وسيبيريا الخفيف، بالإضافة إلى شحنات متقطعة من خام سي بي سي. ويعالج الخام إما في المصفاة الساحلية في ميديا، أو يشحن على طول خطوط الأنابيب إلى المصانع الداخلية من كونستانتا.

صادرات المنتجات المكررة

كما يصدر المنتجات النفطية المكررة من المحطات على طول الشاطئ الشرقي للبحر الأسود. ينقل خط أنابيب من مصافي التكرير على نهر الفولغا زيت الغاز الروسي إلى نوفوروسيسك للتصدير. ويتعامل هذا الميناء أيضاً مع صادرات زيت الوقود والنفتا. وإلى الجنوب، تقوم توابسي بشحن المنتجات المكررة، بما في ذلك شحنات زيت الغاز وزيت الوقود والنفتا وزيت الغاز الخوائي وزيت الديزل البحري.

تدير روسيا أيضاً عدداً من محطات إنتاج النفط الأصغر في الشمال، بما في ذلك تامان وكافكاز، وكلاهما يقع بالقرب من مضيق كيرتش الذي يربط البحر الأسود ببحر آزوف. تتعامل تامان مع زيت الوقود وزيت الغاز المفرغ وشحنات غاز البترول المسال وكذلك الزيوت النباتية والحبوب والأسمدة والكبريت. وهناك شحنات متفرقة من المنتجات المكررة من القفقاس

وفي جورجيا، تمتلك شركة سوكار الأذربيجانية محطة في كوليفي تشحن منها مجموعة من المنتجات المكررة بما في ذلك وقود الديزل وزيوت الوقود الثقيل التي يتم تسليمها عن طريق السكك الحديدية. يتم شحن المنتجات المكررة أيضاً من باتومي الواقعة جنوباً في جورجيا.

كذلك فإن مصافي التكرير الساحلية في بلغاريا ورومانيا هي أيضاً شركات شحن متقطعة للمنتجات المكررة.

المنتجات الزراعية

تمثل أوكرانيا وروسيا معاً أكثر من ربع صادرات القمح العالمية، وما يقرب من خمس تجارة الذرة والجزء الأكبر من زيت عباد الشمس. وأصبحت رومانيا وبلغاريا المجاورتان أيضاً شركات شحن بارزة بشكل متزايد للمحاصيل. وساعدت التربة الخصبة والغنية أوكرانيا على أن تصبح ثاني أكبر شركة لنقل الحبوب. وترسل هذه المنتجات عن طريق الشاحنات والسكك الحديدية والبارجة إلى الموانئ لشحنها إلى آسيا وإفريقيا والاتحاد الأوروبي.

وفقاً لشركة البحث UkrAgroConsult، فإن موانئ أوكرانيا الجنوبية الغربية مثل أوديسا وبيفديني وميكولايف وتشورنومورسك تتعامل مع ما يقرب من 80% من صادراتها من الحبوب.

ووفقاً لاتحاد التصدير، فإن الشحنات تتدهور الآن، مع إغلاق الموانئ الأوكرانية وتوقف صفقات الحبوب الروسية مؤقتاً. وجرى تعليق الشحن من بحر آزوف يوم الخميس، ما أدى إلى حجز أكثر من 150 سفينة. ويقدر المستشار سوف إيكون أن البلدين لديهما حوالي 13.5 مليون طن من القمح و16 مليون طن من الذرة للشحن هذا الموسم.

وبدأ المشترون مثل إندونيسيا وتونس في النظر بالفعل في الشراء من أصول بديلة مثل أوروغواي والهند، بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى.

الحديد والفولاذ

يشكل الصلب الأوكراني حوالي عُشر واردات أوروبا، لذا فإن أي تعطيل للمطاحن أو الشحنات من شأنه أن يضيق السوق المتوتر بالفعل في القارة ويساعد على إبقاء الأسعار مرتفعة بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي العام الماضي.

ومن بين المنتجين الرئيسيين في أوكرانيا هناك ميتينفيست BV، التي تمتلك منشآت في القلب الصناعي للبلاد في الشرق، بما في ذلك مواقع على ضفاف نهر دنيبر ومصنعين رئيسيين في ماريوبول.

ويعد أرسيلور ميتال وميتينفيست المنتجان الرئيسيان في أوكرانيا، إذ تمتلك شركة أرسيلور ميتال الأوروبية أكبر مطحنة في أوكرانيا، في وسط مدينة كريفي ريه. وتعد فيريكسبو ثالث أكبر شركة في العالم لتصنيع كريات خام الحديد – وهو منتج عالي الجودة يستخدم في صناعة الصلب – ومقر جميع عملياتها في أوكرانيا. وكذلك شركة إنتربايب لصناعة الأنابيب غير الملحومة لديها أيضاً مصنع في الشرق.

وتدير روسال الدولية PJSC مصنعاً للألومينا في ميكولايف، على الساحل الجنوبي للبلاد. وقد افتتح عام 1980 وتبلغ طاقته 1.7 مليون طن بحسب موقع روسال على الإنترنت.