الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

انخفاض إنتاج السيارات البريطانية في يناير مقارنة بنفس الشهر في 2021

كشفت بيانات جديدة أن إنتاج السيارات البريطانية انخفض بأكثر من 20% في شهر يناير الماضي مقارنة بالعام السابق. وتكشف الأرقام الصادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات، أنه تم إنتاج ما مجموعه 68790 سيارة في المملكة المتحدة طوال شهر يناير، أي أقل بمقدار 17262 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021.

وقال مايك هاوز الرئيس التنفيذي للجمعية في بيان «إنها بداية قوية أخرى لهذا العام، حيث تضغط قضايا الإمداد العالمية والتغيرات الهيكلية على الإنتاج بينما تؤثر تغييرات النموذج على جدول الإنتاج». ومع ذلك، فإن صناعة السيارات في المملكة المتحدة قوية بشكل أساسي، وتعد إعلانات الاستثمار الأخيرة دليلاً على إمكانات النمو، ليس أقلها من حيث زيادة إنتاج السيارات الكهربائية.

كما كشفت SMMT أن الأمر لم يقتصر الأمر على إنتاج السيارات الذي تأثر في يناير، حيث انخفض تصنيع المحركات بشكل حاد على مدار الشهر بإجمالي إنتاج 141472 محركاً، منها 50336 للسوق البريطاني بينما تم تصدير الـ91136 المتبقية دولياً. وذلك بالمقارنة مع عام 2021، حيث تم تصنيع 168256 محركاً في المملكة المتحدة.

وأضاف هاوز «يستمر تأثير النقص العالمي في أشباه الموصلات في إعاقة إنتاج المحركات، ومع ارتفاع تكاليف الطاقة والتضخم فإن التوقعات لا تزال صعبة. ونحن بحاجة إلى استراتيجية واضحة ودعم طويل الأجل للحفاظ على قدرة المملكة المتحدة على المنافسة دولياً، وجذب الاستثمار والتأكد من أن هذا القطاع الحيوي يمكن أن ينتقل إلى مستقبل مكهرب، ويحقق المستقبل للوظائف التي تتطلب مهارات عالية وسبل العيش للعقود القادمة».