الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

القويز: 3 تسهيلات جديدة للمستثمرين في سوق الأسهم السعودية

كشف رئيس هيئة السوق المالية السعودية د. محمد القويز عن ثلاث مزايا وتسهيلات جديدة للمستثمرين في سوق الأسهم المملكة تضمنتها التعديلات الأخيرة على قواعد طرح الأوراق المالية، وأول تلك التعديلات تنظيم رأس المال من خلال إصدار أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية وفقاً للمادة 40 من نظام الشركات، وثانيها تحديد الحد الأعلى لنسبة زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية، وثالثهما استثناء زيارة رأس المال من خلال إصدار أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية من متطلبات التعهد بالتغطية حسب أحدث تغريدة له على حسابه الرسمي في تويتر.

وروعي في تعديل قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة تضمين أحكام قرار مجلس الهيئة المُعلن سابقاً على موقع الهيئة الإلكتروني بتاريخ 22/4/2021م، في شأن إلزام المُصدرين لأدوات الدين المطروحة طرحاً خاصاً والمقومة بالريال السعودي من الشركات السعودية المساهمة والمنشآت ذات الأغراض الخاصة التي يكون المستفيد منها شركة سعودية مساهمة، بإيداعها لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وإلزام مؤسسات السوق المالية التي يتم بواسطتها طرح أدوات الدين طرحاً خاصاً والمقومة بالريال السعودي بالإفصاح عن معلومات أدوات الدين المطروحة في موقع شركة تداول السعودية.

خيار إضافي لشركات المساهمة المدرجة

وتشمل التعديلات حسب نص اللائحة والبيان الإعلامي المرفق معها من هيئة السوق المالية تنظيم خيار زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم دون حق الأولوية، بما في ذلك تحديد فئات المستثمرين الذين يجوز طرح الأسهم المصدرة عليهم، وتحديد الحد الأعلى لنسبة الزيادة في رأس المال دون حق الأولوية بنسبة 15% من رأس مال المُصدر لكل عملية زيادة في رأس المال دون حق الأولوية؛ ليكون خياراً إضافياً للشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية إلى جانب الخيارات المتاحة حالياً لزيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية أو إصدار الرسملة أو تحويل الديون أو الاستحواذ على شركة أو شراء أصل. كما أضيف تعريف لمصطلح «إصدار أسهم مع وقف العمل بحق الأولوية» إلى قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها.

اعتماد اللائحة جاء من استطلاع رأي 30 يوماً

وأشارت هيئة السوق المالية إلى أن اعتماد التعديل جاء بعد نشرها مشروع تعديل قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة لتنظيم خيار إضافي لزيادة رأس المال على موقعها الإلكتروني وعلى المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) لمدة (30) يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله.

مراجعة دورية لأثر التعديلات الجديدة

وأكدت أنها ستقوم في إطار مراجعتها الدورية للوائح والقواعد الصادرة عنها بتقييم أثر تطبيق هذه التعديلات، بما في ذلك المتطلبات المتعلقة بنسبة زيادة رأس المال مع وقف العمل بحق الأولوية وفئات المستثمرين الذين يجوز أن تطرح عليهم أسهم زيادة رأس المال مع وقف العمل بحق الأولوية -وفق التعديلات المشار إليها أعلاه- وستراعي الهيئة نتائج التقييم في إطار سعيها المستمر في تطوير السوق المالية.

وكان عدد المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم السعودية قد ارتفع إلى نحو 5.9 مليون مستثمر بنهاية الربع الرابع، بزيادة أكثر من 115 ألف مستثمر، خلال الربع الرابع من عام 2021، كما ارتفع عدد الصناديق إلى 751 صندوقاً، ويعد الأعلى تاريخياً، وارتفع حجم أصولها بنسبة 18% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نحو 524 مليار ريال. كما ارتفع عدد المشتركين في الصناديق الاستثمارية العامة بنسبة 47% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق (18% مقارنة بالربع السابق)، ليتجاوز 529 ألف مشترك، والذي يعد أعلى مستوى له منذ عام 2005م، كما ارتفع إجمالي قيمة الطرح العام للأوراق المالية للربع الرابع 2021 بنسبة 225% مقارنة بالربع السابق بما يزيد على 68 مليار ريال، وبلغ عدد الطروحات في السوق المالية خلال الربع 8 طروحات. وبنهاية الربع الرابع وصل عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية (210 شركات) وفي السوق الموازية نمو (14 شركة).