الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

تهديدات روسية بشأن الإمدادات ترفع عقود الغاز الطبيعي الأوروبية أكثر من 15%

تهديدات روسية بشأن الإمدادات ترفع عقود الغاز الطبيعي الأوروبية أكثر من 15%

اتجهت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا إلى مستويات قياسية جديدة خلال تعاملات يوم الثلاثاء بعد تهديد روسيا بقطع الإمدادات إلى ألمانيا من خلال خط الأنابيب «نورد ستريم 1» وتزامناً مع إعلان الولايات المتحدة دراسة قرار فرض حظر على واردات النفط من موسكو، وهي الخطوة التي تضيف المزيد من المخاوف بشأن إمدادات الطاقة في الأسواق.

وارتفع سعر الغاز الهولندي وهو السعر القياسي للأسواق الأوروبية اليوم بنسبة 15% إلى ما يعادل 260.05 يورو لكل ميغاواط في الساعة.

ويأتي الارتفاع بعد حديث أذاعه التلفزيون الروسي لرئيس الوزراء ألكسندر نوفاك والذي أكد أن بلاده قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب «نورد ستريم 1» إلى ألمانيا، لكنها لم تتخذ حتى الآن مثل هذا القرار.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية، أنه من المحتمل أن تؤدي هذه القفزة إلى زيادة كبيرة في هامش أرباح سعر البيع، والتي يمكن أن تؤدي إلى النهاية إلى ارتفاع كبير في أسعار العقود الآجلة، في الوقت الذي تشتري فيه الشركات الغاز من خلال مبادلة العقود لتجنب استخدام النقد في تغطية تعاملاتها.

وأشارت الوكالة إلى أن صادرات الغاز الطبيعي الروسية التي تغطي نحو ثلث احتياجات أوروبا لا تشملها العقوبات الدولية على روسيا.

وما زالت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا مستقرة، حيث ذكرت شركة جازبروم الروسية الحكومية التي تحتكر تصدير الغاز الروسي أن تدفقات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية عند أعلى مستوياتها وتمضي بصورة طبيعية.. ورغم ذلك يتأهب المتعاملون في سوق الغاز لمواجهة أي اضطرابات محتملة في الإمدادات.