الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

للمرة الأولى منذ عام.. وارن بافيت يعود إلى قائمة الخمسة الأكثر ثراءً بالعالم

للمرة الأولى منذ عام.. وارن بافيت يعود إلى قائمة الخمسة الأكثر ثراءً بالعالم

أظهر بيانات مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، أن الملياردير الأمريكي وارن بافيت ارتفعت ثروته بنسبة 7.2% خلال عام 2022، لتصل إلى 116.7 مليار دولار، ليحتل بذلك المرتبة الخامسة في تلك القائمة، وذلك للمرة الأولى منذ عام تقريباً.

وبحسب وكالة بلومبيرغ الإخبارية، فإنه وفي المقابل تراجع صافي ثروات أبرز أثرياء التكنولوجيا مثل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية وجيف بيزوس أغنى رجل في العالم ومؤسس شركة أمازون الأمريكية.

وفرّ المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا في الأسابيع الأخيرة، لينخفض مؤشر «ناسداك المركب» بنسبة 3.6% يوم الاثنين إلى أدنى مستوياته منذ عام تقريباً.

وتراجعت الأسهم الأمريكية بشكل عام بأكبر قدر في 17 شهراً، حيث أثار تصاعد العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا مخاوف من نقص النفط لفترات طويلة وتسارع التضخم.

وأتى استحواذ وارن بافيت على تلك المرتبة بين أكبر أثرياء العالم بعد أن كشفت شركته بيركشاير هاثاواي يوم الجمعة عن شراء ما يقرب من 30 مليون سهم إضافي في شركة «أوكسيدنتال بتروليوم»، وهي شركة نفط وغاز مقرها هيوستن.

وساعدت الصفقة، التي بلغت قيمتها نحو 1.6 مليار دولار في منتصف نهار الاثنين، في سحب قدر من سيولة شركته البالغة 146.7 مليار دولار تقريباً والتي تعد قرب مستوياتها التاريخية.