الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

حظر أمريكي بريطاني على النفط الروسي يمهد لمستوى 200 دولار للبرميل

حظر أمريكي بريطاني على النفط الروسي يمهد لمستوى 200 دولار للبرميل

فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حظراً على واردات النفط والغاز الروسية، فيما سارعت كبرى شركات النفط العالمية لإعلان وقف أنشطتها في روسيا والانسحاب من السوق الروسي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحظر الذي تقرر بتنسيق وثيق مع الحلفاء يشمل النفط والغاز وسيبدأ تطبيقه بصورة فورية.

وأشار بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض إلى أن النفط الروسي لن يكون مقبولاً بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة.

وذكر أن الحرب في أوكرانيا ستسبب ارتفاعاً إضافياً في أسعار البنزين، لكنه حذر صناعة النفط والغاز من زيادات تفوق الحد في الأسعار.

ويأتي الحظر الأمريكي في ظل تزايد الضغط من الحزبين في الكونغرس، رغم تداعيات القرار المحتملة على أسعار النفط المحلية المرتفعة أساساً.

وتبلغ حصة روسيا أقل من 10% من واردات الولايات المتحدة من منتجات النفط، ما يعني أن تداعيات حظر محتمل على أكبر اقتصاد في العالم ستكون أخف وطأة.

ومن جانبها، قالت بريطانيا إن حظر واردات الطاقة الروسية يبدأ بحلول نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن الحظر التدريجي سيعطي السوق والشركات وقتاً كافياً جداً لإيجاد بدائل للواردات التي تغطي ثمانية في المئة من الطلب.

وحذر السيناتور كريس كونز عن ولاية ديلاوير مسقط رأس بايدن، من أن أوروبا «ستشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار» نظراً لعدم إمكانية رفع الإنتاج بشكل مفاجئ.

وقال «هذا ثمن الوقوف مع الحرية وإلى جانب الشعب الأوكراني. سيكلفنا ذلك ثمناً كبيراً».

وقال المحلل آندي ليبو «في الخلاصة ستشعر الولايات المتحدة ببعض التداعيات بسبب خسارة الإمدادات من روسيا، لكننا في وضع أفضل بكثير مقارنة بأوروبا».

وقفز سعر الخام الأمريكي بنسبة 5% إلى 132 دولاراً للبرميل، ويشعر المستثمرون بالقلق إزاء الآثار التي قد تحدثها الحرب على الاقتصادات العالمية، وخاصة على التضخم.

وسجل سعر غالون البنزين في الولايات المتحدة ارتفاعاً قياسياً، حيث وصل إلى 4.14 دولار، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 4.11 دولار للغالون، والذي سُجل في يوليو من عام 2008.

وارتفعت أسعار الديزل في أوروبا إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل المخاوف من استمرار تراجع الإمدادات.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن التجار مستعدون لدفع ما يصل إلى 142 دولاراً إضافية للطن من أجل الحصول على الوقود خلال الشهر الحالي بدلاً من الانتظار حتى الشهر المقبل.

وفي ألمانيا تجاوز سعر الديزل والبنزين لأول مرة 2 يورو للتر الواحد وأعلن نادي السيارات الألماني العام أن سعر لتر البنزين السوبر من فئة E10 بلغ أمس في المتوسط على مستوى ألمانيا 2.008 يورو.

وبحسب البيانات، بلغ سعر لتر الديزل في المتوسط 2.032 يورو، ما يهدد بتوقف حركة النقل في ألمانيا.

وقالت ألمانيا إنها ستكون مستعدة إذا قطعت روسيا إمدادات الطاقة، فيما ناشد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة حجم الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقال نائب المستشار الألماني أولاف شولتس، في أعقاب مشاورات لوزراء الطاقة الألمان على المستوى الاتحادي والولايات، إن هذه الخطوة ستسهم في تخفيف الأعباء في السوق.

وجدد هابيك رفضه لحظر توريدات الطاقة القادمة من روسيا وتوقع محللون في شركة (ريستاد إنيرجي) الاستشارية وصول أسعار النفط إلى 200 دولار للبرميل بعد حظر واردات الطاقة الروسية.

وكان تحالف «أوبك بلس» أكد الأسبوع الماضي التزامه بخطته لمستويات الإنتاج. وأقر مندوبو دول التحالف أمس الخطة السابقة بإضافة 400 ألف برميل يومياً للإنتاج في أبريل.