الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الغرب يبحث عن بدائل للنفط الروسي.. هذه أبرز الدول المنتجة

الغرب يبحث عن بدائل للنفط الروسي.. هذه أبرز الدول المنتجة

تبحث الدول الغربية عن بدائل للاستغناء عن النفط الروسي بالكامل، بغرض توسيع العقوبات الاقتصادية على موسكو التي جاءت رداً على العملية العسكرية في أوكرانيا.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلاثاء، حظر كافة ورادات النفط الروسية، في قرار سيخلّف الكثير من التداعيات الاقتصادية والسياسية.

من جانبها صعدت بريطانيا من عقوباتها المفروضة على روسيا، معلنة، الثلاثاء، قراراً بوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية عام 2022.



أكبر منتجي النفط الخام في العالم بنهاية 2021

من حيث الإنتاج تعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم، بنحو 10.2 مليون برميل يومياً خلال 2021، بحسب بيانات شركة الاستشارات النرويجية «ريستاد إنرجي».

وتأتي روسيا في المرتبة الثانية كأكبر منتج عالمي، بنحو 9.7 مليون برميل في اليوم، حيث ضخت نحو 14% من إجمالي الإنتاج العالمي في عام 2021، ونحو 60% من صادرات النفط الروسي تتجه إلى أوروبا، بينما تستقبل آسيا 35%.

وجاءت السعودية كثالث أكبر منتج للخام بنحو 9.3 مليون برميل يومياً وهي أيضاً أكبر مصدر للنفط في العالم.

وحازت كندا على المرتبة الرابعة بين كبار منتجي النفط الخام بطاقة إنتاجية بلغت 4.3 مليون برميل يومياً، تلاها العراق خامساً بـ4.2 مليون برميل يومياً.

وجاءت الصين كسادس أكبر منتج بـ3.9 مليون برميل، ثم البرازيل سابعة 2.9 مليون برميل.

وتأتي دولة الإمارات في المرتبة الثامنة بنحو 2.7 مليون برميل يومياً عام 2021، ثم إيران في المرتبة التاسعة بـ2.5 مليون برميل يومياً.

وجاءت الكويت في المرتبة العاشرة بين أكبر منتجي النفط في العالم مع إنتاج 2.3 مليون برميل يومياً.



دول «أوبك+»

وبموجب حصص الإنتاج المقررة من تحالف «أوبك بلس»، سيزيد إجمالي إنتاج النفط في السعودية بمقدار 105 آلاف برميل للشهر المقبل، ليصل إلى 10.436 مليون برميل يومياً.

كما سيرتفع إنتاج الجزائر بنحو 10 آلاف برميل ليصل إلى مليون برميل في اليوم خلال أبريل، وسيصل إنتاج العراق 4.414 مليون برميل يومياً، بزيادة 44 ألف برميل على الشهر الحالي، كما سيرتفع إنتاج الإمارات بمقدار 30 ألف برميل، لتتجاوز 3 ملايين برميل يومياً.

فائض إنتاج السعودية



قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، أمس الثلاثاء، إن أزمة النفط تصاعدت بسبب الوضع المأساوي في أوكرانيا.

وأضاف الناصر، أن أزمة أوكرانيا تذكّر بتأثير الأوضاع الجيوسياسية على عمليات تحول الطاقة الهشة، مشيراً إلى أن الطلب على النفط والغاز قفز مع تعافي الاقتصادات، موضحاً أن الطلب يرتفع بعض الشيء.

وأضاف الناصر، أن أرامكو لديها طاقة إنتاج فائضة بنحو مليوني برميل يومياً.



إيران

وأدت أزمة الطاقة الحالية إلى بحث الولايات المتحدة إمكانية رفع العقوبات عن إيران والسماح لها بتصدير النفط.

وتمتلك إيران رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم، لكن إنتاجها الخام انخفض منذ فرض العقوبات الأمريكية على اقتصادها في 2018، عندما انسحب الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.