الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

«غولدمان ساكس» يحذر من شراء الائتمانات الآسيوية الآن

«غولدمان ساكس» يحذر من شراء الائتمانات الآسيوية الآن

يرى محللو بنك «غولدمان ساكس» أنَّه من السابق لأوانه شراء الائتمانات الآسيوية الآن، برغم تراجع أسعارها، بالنظر إلى احتمالية وقوع عدد كبير من النتائج الناجمة عن العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا.

ويعتقد محللو الائتمان في «غولدمان ساكس»، بمن فيهم «كينيث هو» أنَّ الوقت غير مناسب الآن لشراء الائتمانات الهابطة سواء كان ذلك للسندات الدولارية ذات الدرجة الاستثمارية في آسيا، أو بالنسبة للديون ذات العائد المرتفع في المنطقة، باستثناء السندات العقارية في الصين.

وتوقَّع البنك الأمريكي في مذكرة بحثية نقلتها وكالة بلومبيرغ الإخبارية، حدوث زيادة أكبر في علاوات العائد بدرجتي الأصول مع حلول نهاية العام الجاري، مقارنة بتوقُّعاته السابقة، وذلك بالنظر إلى تراجع الثقة في الأصول شديدة المخاطر، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأكدت المذكرة البحثية الصادرة من غولدمان ساكس أنَّ المستثمرين يجب عليهم البحث عن ديون أقصر أجلاً في كل من سندات الدرجة الاستثمارية ونظيرتها دون الدرجة الاستثمارية في المنطقة.

وأظهر مؤشر «بلومبيرغ» أنَّ السندات الدولارية الآسيوية ذات الدرجة الاستثمارية خسرت حوالي 6% من قيمتها حتى الآن هذا العام، كما انخفضت السندات في كل يوم من أيام الأسبوع الماضي.

ومن المقرر رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة لأول مرة منذ 2018 خلال الأسبوع الجاري، بعدما تسبّب صعود أسعار الطاقة في تأجيج أكبر تضخم في الولايات المتحدة خلال 4 عقود.

وقلّص اقتصاديو «غولدمان ساكس» مؤخراً توقُّعات النمو الاقتصادي، ورفعوا تقديراتهم للتضخم في جميع أنحاء الاقتصادات الكبرى، بسبب الآثار الناتجة عن زيادة أسعار النفط، والتداعيات الأخرى التي خلّفتها الحرب في أوكرانيا.

حذّر الاقتصاديون، الأسبوع الماضي، من احتمالية تعرض الولايات المتحدة لركود خلال العام المقبل بنسبة تصل إلى 35% تقريباً.