الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

البنك المركزي الروسي يبقي معدل فائدته الرئيسية عند 20%

البنك المركزي الروسي يبقي معدل فائدته الرئيسية عند 20%

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، الجمعة، أنه سيتم الإعلان عن توقعات جديدة بشأن إجمالي الناتج الداخلي والتضخم «في نيسان/ أبريل» معتبرة أنه في الوقت الراهن «من الصعب جداً» القيام بذلك تحت تأثير العقوبات.

وقالت إيلفيرا نابيولينا في خطاب خصص لإبقاء البنك المركزي على فائدته الرئيسية بنسبة 20% بعد ثلاثة أسابيع على بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا الذي أدى إلى فرض عقوبات مدمرة على روسيا «من الصعب جداً إعطاء توقعات ملموسة».

وأضافت أن «التضخم سيكون هذا العام وكما يبدو العام المقبل أعلى من التوقعات السابقة» معتبرة أن «إجمالي الناتج الداخلي سينخفض في الفصل المقبل» مشيرة إلى أنها تتوقع عرض توقعات جديدة في «نيسان/ أبريل».

في وقت سابق أعلن البنك المركزي الروسي في بيان أنه أبقى على فائدته الرئيسية بنسبة 20% بعدما رفعها بقوة في 28 شباط/ فبراير.

وقالت نابيولينا «في نهاية شباط/ فبراير، قمنا برفع الفائدة الرئيسية في المقام الأول لمواجهة المخاطر على الاستقرار المالي في إطار من عقوبات جديدة غير مسبوقة» فُرضت على روسيا.

وتابعت: «ما هو الوضع اليوم: النظام المصرفي يعمل بدون ثغرات، وضع السيولة استقر».

وأوضحت: «لفترة ما، سيبقى التضخم مرتفعاً لكننا لن نسمح بتطور دوامة تضخمية».

وقالت إن «تسارع التضخم في نهاية شباط/ فبراير- مطلع آذار/ مارس كان سببه ارتفاع الطلب خصوصاً في القطاع غير الغذائي»، مضيفة أن «الناس اشتروا بسرعة أجهزة كهربائية وسيارات ومنتجات الكترونية وأثاثاً، خشية ألّا تعود هذه السلع متوافرة بعد الآن بسبب العقوبات المفروضة».

لفتت رئيسة البنك المركزي أيضاً الى ارتفاع في استهلاك الحبوب والطحين والمعكرونة والسكر.. وقالت «لدينا مخزون كافٍ، وإنتاج هذه المواد الغذائية مستمر».

في 28 شباط/ فبراير وبعد أيام على دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا، رفع البنك المركزي الروسي معدلات الفوائد من 9,5% إلى 20% لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا.