الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

روسيا تعتزم بيع صادراتها من الطاقة بالبيتكوين للدول الصديقة

روسيا تعتزم بيع صادراتها من الطاقة بالبيتكوين للدول الصديقة

قالت تقارير صحفية إن روسيا قد تعتمد عملة البيتكوين مقابل صادراتها من النفط والغاز مع تشديد الدول الغربية للعقوبات التي فرضت على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال رئيس لجنة الطاقة بمجلس الدوما الروسي بافل زافالني في مؤتمر صحفي يوم الخميس، أنه عندما يتعلق الأمر بالدول الصديقة كالصين وتركيا، فإن روسيا على استعداد لأن تكون أكثر مرونة من ناحية خيارات الدفع.

وأضاف زافالني أن الدولة المشترية من صادرات الطاقة الروسية تستطيع الدفع بالعملة الرسمية الوطنية بالإضافة إلى البيتكوين التي تعتبر إحدى الطرق البديلة لدفع تكاليف صادرات الطاقة الروسية.

وتعتزم روسيا قبول عملة البيتكوين مقابل صادراتها من النفط والغاز، لمواجهة العقوبات الغربية المشددة بسبب حربها على أوكرانيا.

وأضاف زافالني: «نقترح على الصين منذ وقت طويل التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية للروبل واليونان، ومع تركيا ستكون الليرة والروبل».

وقال زافالني في تعليقات مترجمة «نقترح على الصين منذ وقت طويل التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية للروبل واليوان». مع تركيا ستكون الليرة والروبل بالإضافة إلى خيار البيتكوين.

ووفقاً لشبكة سي إن بي سي، ارتفعت قيمة البيتكوين ما يقارب 4% خلال الـ24 ساعة الماضية، لتصل لحوالي 44 ألف دولار، وارتفع سعر العملات المشفرة بشكل عام بعد تصريحات زافالني.

كما أدى إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء بمطالبة الدول غير الصديقة بدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مدفوعة بمخاوف من أن تؤدي هذه الخطوة إلى تفاقم سوق الطاقة الذي يعاني من الضغط بالفعل.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة قام بحظر واردات النفط الروسي، إلا أنه من غير المرجح أن يحذو الاتحاد الأوروبي حذوها، نظراً لاعتماده الشديد على الطاقة الروسية لتدفئة المنازل خلال فصل الشتاء.

وقال المؤسس المشارك لشركة كوين ماتريكس نيك كارتر، أنه من غير الواضح أن روسيا تتطلع إلى التنويع في عملات أخرى، وقال لشبكة سي إن بي سي، أن روسيا كانت تستعد لهذا النوع من الانتقال منذ عام 2014 عندما بدأ في تصفية جميع سندات الخزينة الأمريكية، مشيراً إلى أنها لم تكن مستعدة تماماً لتجميد أصول العملات الأجنبية، إلا أنها تبدو الآن جادة بشأن الابتعاد عن الدولار.

وتابع: «لدى روسيا شيء يحتاجه العالم فهي المصدر الأول للغاز الطبيعي على مستوى العالم».

ويبدو أن بوتين قد غير رأيه بعد أن صرح في عام 2021 أنه على الرغم من اعتقاده أن البيتكوين لها قيمة، ألا أنه كان غير مقتنعاً بأنها ستحل محل الدولار الأمريكي في تسوية صفقات النفط.