الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

روسيا ترفع حظر البيع على المكشوف للأسهم

روسيا ترفع حظر البيع على المكشوف للأسهم

بورصة موسكو للأوراق المالية

قررت روسيا رفع الحظر المؤقت الذي سبق فرضه على البيع على المكشوف للأسهم المحلية في بورصة موسكو للأوراق المالية اليوم الخميس.

وقالت البورصة الروسية في بيان اليوم إن المحترفين المتعاملين في البورصة مثل الوسطاء والبنوك يمكنهم الآن القيام بعمليات البيع على المكشوف لأسهم بعض كبرى الشركات الروسية مثل جازبروم للغاز الطبيعي وبنك سبيربنك في حين لن يكون في مقدور عملاء الوسطاء القيام بعمليات البيع على المكشوف في هذه المرحلة، بحسب وكالة بلومبيرغ للأنباء.

في الوقت نفسه، أعلن بنك روسيا المركزي تمديد عدد ساعات العمل في البورصة ليصبح من التاسعة و50 دقيقة صباحاً وحتى السادسة و50 دقيقة مساء كالمعتاد بعد أن تم تقليص ساعات العمل إلى 4 ساعات.


كانت بورصة موسكو للأوراق المالية قد استأنفت العمل يوم الخميس الماضي بعد فترة إغلاق قياسية امتدت لأكثر من 3 أسابيع، بهدف حماية المستثمرين المحليين من تأثيرات العقوبات الغربية الشديدة على أسعار الأسهم الروسية.


وفي بداية استئناف التداول قرر البنك المركزي فرض حظر على عمليات البيع على المكشوف لأسهم بعض الشركات الكبرى,

يأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد الروسي من العقوبات الدولية التي تم فرضها بسبب حرب روسيا وأوكرانيا وتحد من قدرة موسكو على الوصول إلى احتياطياتها من النقد الأجنبي واستخدام نظام التعاملات المصرفية الدولي سويفت.