الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

قطاع الطاقة المتجددة في سوريا يجذب مستثمرين إماراتيين

قطاع الطاقة المتجددة في سوريا يجذب مستثمرين إماراتيين

نشرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية تصريحات لرئيس هيئة الاستثمار السورية مدين دياب نقلاً عن صحيفة الوطن السورية، أشار فيها إلى أن هناك تطلعات لاستثمارات إماراتية في قطاع الطاقة المتجددة في سوريا.

وأضاف دياب في تصريحاته أن هناك مستثمرين إماراتيين وسوريين قدموا مقترحات مشاريع إلى وزارة الكهرباء السورية، إلا أنه لم يتطرق للمزيد من التفاصيل، لكنه لفت إلى أن ما يفتقد هو المشروعات الزراعية، علماً أنه تم طرح العديد من الفرص للاستثمار في الزراعة ويوجد بسويا مشروع للتصنيع الزراعي يتم حالياً استكمال تراخيصه وآخر لإنتاج العسل.

وتابع دياب للوطن أن سوريا تناقش أيضاً استثمارات مع شركات إيرانية في القطاع الصناعي وإعادة تدوير النفايات لإنتاج الطاقة المتجددة، إلى جانب دراسة استثمارات محتملة لشركات روسية.

يذكر أنه في مارس الماضي زار الرئيس السوري بشار الأسد دولة الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة له منذ اندلاع الأزمة السورية.

وخلال العام الماضي ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أنباء عن توقيع اتفاقية لبناء محطة للطاقة الكهروضوئية في ضاحية دمشق.

وأوضح دياب أن هناك عدداً من المشروعات المهمة الممنوحة إجازة استثمار منذ بداية العمل لتندرج تحت قانون الاستثمار الجديد قد بلغ عددها نحو 23 مشروعاً بكلفة تقديرية (1.246) تريليون ليرة سورية بحيث توفر نحو 1846 فرصة عمل، وتشمل مجالات صناعة الحقن الطبية والأقنعة البلاستيكية وإنتاج المذيبات والمواد الأولية للمبيدات الحشرية والدهانات وإنتاج الكحول الإيتيلي الطبي والزيوت والسمنة والزبدة النباتية وإنتاج خيوط أكريليك وخيوط ممزوجة وتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة (الكهروضوئية) وإنتاج حليب الأطفال الرضع وصناعة بودرة السيلكا من الرمال الكوارتزية وإنتاج الأدوية البشرية وصناعة الأسمدة الفوسفاتية والمنظفات والبودرة والصابون والمواد المعقمة والمطهرة.