الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

رغم ثروته... ماسك بحاجة إلى قرض ضخم لشراء تويتر

رغم ثروته... ماسك بحاجة إلى قرض ضخم لشراء تويتر

يمثل العرض النقدي الذي قدمه إيلون ماسك لشراء تويتر حوالي سدس ثروته البالغة 250.6 مليار دولار. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من هذه الثروة مرتبطة بحصته في شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية التي شارك في تأسيسها والتي ارتفعت قيمتها على مدار العامين الماضيين ورفعته إلى قمة مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وقالت شبكة بلومبيرغ في تقرير لها إن عملية الشراء ليست سهلة، ولكن لدى ماسك العديد من مسارات التمويل. وأحد الخيارات هو بيع أسهمه في شركة تيسلا على الفور. والحل الآخر هو الاقتراض مقابل إجراء صفقة شراء بالرافعة المالية، وربما مع شركاء خارجيين. ويمتلك ماسك، البالغ من العمر 50 عاماً، حالياً حوالي 3 مليارات دولار نقداً أو أصولاً سائلة أخرى إلى حد ما بعد إنفاق 2.6 مليار دولار مقابل شراء حصة 9.1% في تويتر مؤخراً، وفقاً لحسابات بلومبيرغ.

وليجمع ماسك المبلغ الإضافي البالغ 36 مليار دولار نقداً اللازم لشراء بقية أسهم تويتر، سيتطلب ذلك بيع حوالي 36.5 مليون سهم من تيسلا، أو أكثر من خُمس حصته. وقد يؤدي هذا الخروج إلى المخاطرة بحدوث هبوط في سعر سهم الشركة – ناهيك عن احتمال إثارة تساؤلات حول الالتزام المالي وغير ذلك من جانب رئيسها التنفيذي.

وهناك خيار آخر هو الاقتراض مقابَلاً بالاعتماد على مراكزه في شركة تيسلا وفي شركة استكشاف الفضاء سبيس إكس.

وقال نيل كامبلينج، رئيس أبحاث TMT في Mirabaud Equity Research: «يصبح هذا عرض استحواذ عدائي وسيكلف مبلغاً كبيراً من المال. سيتعين عليه بيع قدر جيد من أسهم تيسلا لتمويلها، أو قرض ضخم مقابل ذلك.»

حدود الاقتراض

ولكن حتى بالنسبة إلى أغنى شخص في العالم، هناك حدود: ويقدر مؤشر بلومبيرغ أنه اقترض بالفعل حوالي 20 مليار دولار مقابل أسهمه، تاركاً حوالي 35 مليار دولار يمكن أن يحصل عليها نظرياً مقابل هاتين الحيازتين.

وكتب روبرت شيفمان، كبير محللي الائتمان في بلومبيرغ إنتليجنس، في تقرير يوم الخميس: «عرض ماسك الأفضل والنهائي بقيمة 43 مليار دولار غير الملزم له شروط عديدة، بما في ذلك استكمال التمويل، الذي نعتقد أنه يمنحه احتمالية منخفضة للنجاح.»

وتراجعت قيمة أسهم تويتر بنسبة 1.7% الخميس في نيويورك، لتغلق عند 45.08 دولار. وعرض ماسك 54.20 دولار للسهم نقداً. بينما انخفضت أسهم تيسلا بنسبة 3.7%.

ورهن ماسك 52% من أسهم تيسلا اعتباراً من 30 يونيو، والحد الأقصى الذي يمكن من الاقتراض مقابل الأسهم المرهونة هو 25% من قيمتها، وفقاً لسياسة تيسلا.

منذ ذلك الحين، زاد ماسك عدد حصته من خلال ممارسة الخيارات. وتبلغ قيمة أسهمه البالغة 172.6 مليون سهم 170 مليار دولار، ما يعني أنه يمكنه نظرياً اقتراض 42.5 مليار دولار من خلال رهن كل هذه الأسهم.

وقال ماسك في ديسمبر 2019 إنه رهن أيضاً بعض أسهم سبيس إكس. وتبلغ حصته 47% في الشركة بقيمة 47.5 مليار دولار، بناء على جولة التمويل في أكتوبر 2021. وإذا كان هناك حد أقصى مماثل لنسبة القرض إلى القيمة، فيمكنه جمع 12 مليار دولار أخرى من خلال الرهن الكامل لمركزه في سبيس إكس – على الرغم من أن البنوك تميل إلى أن تكون أكثر حذراً في تمويل مركز خاص، نظراً لنقص السيولة.

ويمتلك ماسك أيضاً خيارات في تيسلا بقيمة 54.1 مليار دولار والتي قد يتمكن من الاقتراض مقابلها.

تحمل التكلفة

قال ماسك في فعالية TED في فانكوفر يوم الخميس إنه قد يسعى للاحتفاظ بما يصل إلى 2000 مستثمر موجودين في تويتر، ما يقلل من الأموال النقدية التي قد يحتاجها لجعلها شركة خاصة.

وقال: «القصد من ذلك هو الاحتفاظ بأكبر عدد من المساهمين يسمح به القانون.» وأضاف أنه يستطيع من الناحية الفنية تحمل سعر الشراء الكامل.

وبغض النظر عن الطرق التي سيتبعها ماسك للحصول على الأموال اللازمة لشراء تويتر بالكامل، فإن شراء تويتر من شأنه أن يمثل تغييراً جذرياً على إمبراطورية ماسك. وشكل شراء ماسك 9.1% من تويتر الذي أعلن عنه مؤخراً أول تنويع جوهري له خارج إطار تيسلا وسبيس اكس.