الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

العريان: ارتفاع مرتقب للذهب والعملات المشفرة معاً

العريان: ارتفاع مرتقب للذهب والعملات المشفرة معاً

توقع الخبير الاقتصادي محمد العريان في مقابلة مع شبكة CNBC أن أسعار الذهب والعملات المشفرة سترتفع إذا رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هدف التضخم، وذلك ضمن المعركة طويلة الأمد لخفض الأسعار للمستهلكين. وقال: «كلاهما يرتفع في عالم كهذا».

وأشار العريان إلى احتمالية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع هدف التضخم طويل الأجل إلى 3%. وهدف التضخم الحالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هو 2%. ويرى مستشار Allianz ارتفاع الأسعار لفئات الأصول التي يُنظر إليها عموماً على أنها تطوّق التضخم على الأقل عند الإعلان عن مثل هذا من البنك المركزي الأمريكي.

وقال العريان: «ما سيجبرهم على تغيير هدفهم هو الاعتراف بأنهم بالتأخر لا يمكنهم الوصول إلى هذا الهدف ومصداقيتهم مهددة. كما أنهم سيشعرون بالقلق من أنه من خلال الضغط بشدة على المكابح، قد يدفعون هذا الاقتصاد ليس فقط إلى ركود قصير الأجل، ولكن إلى ركود طويل الأجل».

يتسابق مجلس الاحتياطي الفيدرالي لوقف الارتفاع في الأسعار للمستهلكين التي تُراوح من الغاز إلى الغذاء إلى المأوى. حيث تسارع التضخم في مارس بنسبة 8.5% على أساس سنوي، وهي أسرع زيادة منذ ديسمبر 1981.

كما أطلقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس دورة رفع أسعار الفائدة برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس من نطاق من 0% إلى 0.25%. كما أنها تسحب مشتريات الأصول لتقليص ميزانيتها العمومية.

في غضون ذلك، ارتفعت أسعار الذهب بنحو 9% حتى الآن هذا العام، حيث تم تداولها عند 1992 دولاراً للأونصة يوم الاثنين. في المقابل، انخفضت عملة البيتكوين بنحو 16% إلى 39178 دولاراً، وخسر إثيريوم 21% ليتداول عند 2909 دولارات.

وأضاف العريان: «القلق بالنسبة للأشخاص المتعاملين بالعملات المشفرة هو أن هذا التراجع يحدث في وقت يرتفع فيه الذهب ويصل إلى ما يقرب من 2000 دولار. الحجة الكبيرة للعملات المشفرة هي أنها تنوع في وقت التضخم، فهي جذابة».

لكنه قال إن العملة المشفرة لم تلعب هذا الدور مؤخراً، وهذا لأن العملات المشفرة على عكس الذهب، استفادت بشكل كبير من حقن السيولة. لذا فإن ما تحصل عليه في العملات المشفرة هو شد الحبل بين الاعتراف بأن السيولة تخرج من النظام ككل وجاذبيتها كمتنوّع.