الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

جني أرباح يدفع 5 أسواق خليجية للتراجع الأسبوعي

جني أرباح يدفع 5 أسواق خليجية للتراجع الأسبوعي

بورصة السعودية

تعرضت 5 أسواق خليجية لعمليات جني أرباح خلال التعاملات الأسبوعية بعد الارتفاعات الممتدة لأكثر من شهر تقريباً ببعض أسواق منطقة الشرق الأوسط تزامناً مع حلول فترة استحقاقات الأرباح لمساهمي شركات قيادية، وبدء موسم النتائج المالية الفصلية وتفضيل المتعاملين للهدوء قبيل عطلة عيد الفطر، لا سيما في ظل التداعيات المتصاعدة من العمليات العسكرية الأوكرانية الروسية، بالإضافة لهبوط أسعار النفط بأكثر من 2%.

السعودية

تراجع مؤشر السوق السعودي الرئيسي «تاسي» بنسبة 0.64% ليصل إلى 13534.40 نقطة، وذلك بعد ارتفاعات دامت لخمس أسابيع متتالية، مع ارتفاع سهم اتحاد اتصالات "موبايلي" بنسبة 6.14%، إضافة لهبوط سهم جبل عمر 4.7%، ونزل سهم أكوا باور 3.8% وسهم زين السعودية 3.37% والبنك الأهلي 3.3% وسهم سابك عملاق البتروكيماويات 2.64% والمراعي 2.11% وبنك الجزيرة 1.7% والكابلات السعودية 1.27% وعذيب للاتصالات 1.15% وكهرباء السعودية 0.56%، وزاد مصرف الراجحي 4.9% ومجموعة تداول 1.16% وبنك الرياض 0.2%.


وقال مجدي صبري المحلل المالي لـ"الرؤية" إن الأسواق الخليجية ولاسيما السوق السعودي شهدت ارتفاعات متتالية على مدار الأسابيع الماضية ولذلك كان من الطبيعي أن تتعرض لعمليات جني أرباح مستحقة والتي جاءت بالتزامن مع بدء موسم إعلانات النتائج الفصلية وفترة استحقاقات الأرباح التي قد تؤدي إلى فترة تذبذب عرضي وهو ما سيجعل المؤشرات تلتقط الأنفاس ومن بعدها ستكمل مسيرة الارتفاعات وسط زيادة رغبة الأجانب في رفع استثماراتهم بالأسهم المدرجة بالمنطقة في ظل الأزمة الجيوسياسية الحالية.


وأشار إلى أن النتائج المعلن عنها إلى الآن تعتبر جيدة، مشيراً إلى أن خطط زيادة رأس المال بهدف التوسع بالاستثمار ستؤتي ثمارها لا سيما في ظل رفع التوقعات الإيجابية بنمو اقتصادات الخليج والتي تعتمد عوائدها على أسعار النفط والتي تتداول فوق مستوى 100 دولار للبرميل الواحد، ومن المرجح أن ترتفع إلى 150 دولاراً في ظل تصاعد الأزمة.

وأكد أن هناك قوى شرائية تنتقل بين الأسواق لتقتنص الفرص والتي أظهرتها نتائج الأعمال السنوية وستؤكدها نتائج الأعمال الفصلية.

ورجحت العضو المنتدب لشركة «الصفا للوساطة بالأوراق المالية»، هويدا سلام، أن تستكمل الأسواق التداولات الهادئة مع دخول فترة عطلة العيد التي تمتد إلى 9 أيام تقريبا ببعض الدول.

وأشارت إلى أن هناك ترقب ايضا بأسواق المنطقة للمراجعات الخاصة بمؤشرات الأسواق الناشئة مجموعة «فوتسي راسل» و«ﺇﻡ ﺇﺱ ﺳﻲ ﺁﻱ» «MSCI» ﺍﻟﻤﺰﻭﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ والذي من المتوقع أن تشهد تبادل للمراكز وترقية لبعض الأسهم بالسعودية والإمارات والكويت وقطر.

ولفتت إلى أن تراجع توقعات صندوق النقد الدولي حيال الاقتصاد العالمي تؤثر على سلوك المتعاملين بالمنطقة وعالميا ولا سيما في ظل تصاعد تداعيات الحرب الروسية.

ومن جانبه، توقع مستشار التداول بأسواق المال، محمد مهدي أن تتعرض بعض بورصات المنطقة لعمليات جني أرباح في الأسبوع المقبل تزامناً مع عمليات تبادل مراكز متوقعة من قبل صناديق استثمار ومحافظ كبرى ولا سيما بالأسهم المتعلقة بقطاع كالبنوك والتي تستفاد بشكل كبير من تشديد السياسية النقدية من قبل الفيدرالي ورفع الفائدة.

قطر

وبالعودة لباقي أسواق الخليج، فقد تراجع مؤشر سوق الدوحة 0.5% بفعل انخفاض سهم زاد القابضة 9.03% وتراجع سهم السينما القطرية 7.2% واستثمار القابضة 6.95% ومجموعة المستثمرين 6.6% وبنك قطر الأول 5.03% وتراجع سهم مسيعيد للبتروكيماويات 4.5% وسهم البنك التجاري 3.8%.

الكويت

وتراجع المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 0.08% مسجلا بذلك ثاني أسوأ أداء أسبوعي في 2022 وذلك مع انخفاض سهم بترولية الكويتية 16.3%، وإس تي سي الكويتية 15%، وفنادق 10% وسهم مجموعة مشاريع 4.6% وتنظيف الكويتية 4.3% وأرجان العقارية 3.8%.

البحرين

وواصلت مؤشر بورصة البحرين التراجع الثاني الأسبوعي بنسبة 0.68% بالغاً 2087.59 نقطة مع تراجع سهم المجموعة العربية للتأمين 5.4%، وانخفض سهم البحرين للاتصالات السلكية "بتلكو" 1.09% والأهلي المتحد 0.97% والبحرين الوطني 0.16%.

مسقط

ونزل مؤشر سوق مسقط 0.09 % بالغاً 4235.30 نقطة مع هبوط سهم الحسن الهندسية والصفاة للأغذية بنسبة 31.25% و24% على التوالي، كما تراجع سهم حديد الجزيرة بنسبة 11.74% ومسقط للغازات 6.25%.