الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي يهبط لأدنى مستوى في 20 عاماً

احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي يهبط لأدنى مستوى في 20 عاماً

أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الأمريكية أن مخزون النفط الخام في احتياطيات الطوارئ لدى الولايات المتحدة انخفض بحوالي 2.88 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 22 أبريل.

وهبطت مخزونات الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في أكبر اقتصاد في العالم إلى 553.1 مليون برميل، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2002.

رفع الإنتاج للتعويض

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم الاثنين إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز يرتفع وسيواصل الارتفاع للتعويض عن كميات من الخام تراوح بين مليون إلى 1.5 مليون برميل يومياً لم تعد تصل إلى السوق في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأبلغت جرانهولم قناة (سي إن بي سي) التلفزيونية أن الزيادة في النفط الأمريكي إلى السوق ستكون حوالي مليون برميل يومياً وستأتي أولاً من قرار الرئيس جو بايدن الإفراج عن كمية قياسية من الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي والذي يبدأ في مايو ويستمر 6 أشهر.

وتتوقع الإدارة الأمريكية أن إنتاج النفط الأمريكي سيرتفع أيضاً في الأشهر المقبلة وسيساعد في استقرار أسعار الخام والبنزين.

وقالت جرانهولم إن أسواق النفط العالمية والمحلية قد يكون لها رد فعل إذا حظرت أوروبا واردات الخام الروسي.

وأضافت قائلة «إذا قرروا فرض حظر ما أو شيء من هذا القبيل.. عندئذ سيكون هناك تأثير بلا شك على أسعار النفط، لأن ذلك سيسحب المزيد من المعروض في السوق».

وقالت أيضاً إن المستهلكين الأمريكيين مستعدون لاستيعاب بعض تلك التكاليف ككبش فداء بينما يشدد العالم موقفه من روسيا، لكن إدارة بايدن تريد ضمان أنها يمكنها تخفيف أي تأثير «خصوصاً على الأشخاص المنخفضي الدخل في الطبقة المتوسطة الذين سيتضررون أكثر من أي أحد».