الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

جازبروم توقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا بسبب المدفوعات

جازبروم توقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا بسبب المدفوعات

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم اليوم الأربعاء إنها أوقفت تماماً إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل.

وذكرت أن الإمدادات ستتوقف حتى يتم سداد المدفوعات.

يشار إلى أن موسكو وأوروبا مستغرقتان في مواجهة بشأن طريقة الدفع مقابل الغاز، ويلوح في الأفق خطر قطع إمدادات الغاز منذ أسابيع.

وقال الكرملين إنه يتعين سداد قيمة الغاز بالروبل، لكن الاتحاد الأوروبي يعتبر هذا انتهاكاً للعقوبات، كما يقوي قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصورة مرفوضة.. وكانت بولندا صاخبة بشكل خاص في مقاومتها، وتم إخطار شركة الغاز البولندية الرئيسية «بي جي نيج» بأن جميع تدفقات الغاز ستتوقف اعتباراً من يوم الأربعاء، وأصدرت شركة الغاز الروسية العملاقة «جازبروم» تحذيراً مفاده أن بولندا يتعين عليها أن تدفع مقابل إمدادات الغاز الثلاثاء بالعملة الروسية.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بما يوازي 17% وسط مخاوف من أن تعقب دول أخرى بولندا.. ودعت وزارة المناخ البولندية إلى اجتماع طارئ لمناقشة المسألة، وذكر رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافسكي الثلاثاء في برلين عقب اجتماع مع المستشار الألماني أولاف شولتس: «تلقينا تهديدات من جازبروم بأنها سوف توقف إمدادات الغاز».

وتوقع أنه ربما تحاول روسيا ابتزاز بولندا بهذه الطريقة، غير أنه قال إن بولندا قد أعدت نفسها مسبقاً لتنويع إمدادات الغاز، مضيفاً أن الاقتصاد ليس عرضة للخطر، ومنشآت تخزين الغاز مليئة بنسبة 76%.

ولا يتدفق أي غاز من روسيا إلى ألمانيا المجاورة عبر خط يامال الذي يمد بولندا بالغاز.