الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أرباح «إيني» تفوق التوقعات بفضل ارتفاع أسعار النفط

أرباح «إيني» تفوق التوقعات بفضل ارتفاع أسعار النفط

شركة إيني الإيطالية

حققت شركة إيني الإيطالية للنفط قفزة في أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري، بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وسجلت إيني أرباحا صافية معدلة بقيمة 27ر3 مليار يورو (44ر3 مليار دولار) في الربع الأول، في زيادة بواقع 12 مثلاً مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وكشفت البيانات التي جمعتها وكالة بلومبيرغ للأنباء بأن هذه الأرباح فاقت متوسط تقديرات المحللين الاقتصاديين لأرباح الشركة والتي كانت تبلغ 4ر2 مليار يورو.

ونقلت بلومبيرغ عن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي للشركة، قوله في بيان إنه «على خلفية بيئة التسعير القوية، فإن هوامش الربح تعززت بفضل /الاتجاهات القوية/ في التنقيب والإنتاج».

ورفعت إيني توقعاتها بشأن أرباحها في مجال الغاز الطبيعي خلال العام الجاري، حيث أشارت إلى أن أرباحها المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب يمكن أن تصل إلى 2ر1 مليار يورو خلال عام 2022، مقارنة بـ900 مليون يورو في وقت سابق.

وكانت إيني تعهدت بالحد من اعتمادها على روسيا عن طريق تنويع مصادرها للغاز الطبيعي، وذكرت الشركة، مثل أقرانها أيضا، أنها لن تبرم عقودا جديدة لشراء النفط الروسي، وسوف تبيع حصتها في مشروع مشترك مع شركة جازبروم الروسية للغاز الطبيعي.

وتسعى الحكومة الإيطالية التي تمتلك نحو 30% من أسهم إيني إلى البحث عن بدائل للنفط والغاز الروسي في مختلف أنحاء العالم، وقد توصلت إلى اتفاقات جديدة مع موردين، لا سيما في شمال أفريقيا.