الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

الأسهم الصينية تنخفض مع ارتفاع مخاوف النمو

الأسهم الصينية تنخفض مع ارتفاع مخاوف النمو

بورصة بكين.

انخفضت أسهم المطورين الصينية والسندات الدولارية ذات العائد المرتفع، مع تلاشي تفاؤل السوق الناجم عن وعود سياسة بكين بعد أن أكَّد القادة من جديد دعمهم لسياسات كوفيد 19 الصارمة.

وانخفض مؤشر «بلومبرج إنتيليجنس» لأسهم العقارات بنسبة 4.1% اليوم الجمعة، في حين كان مقياس تتبع السندات عالية المخاطر في طريقه إلى الانخفاض في الأسبوع الثالث من الأسابيع الأربعة الماضية.

ويشكِّل قطاع العقارات المتعثّر في البلاد خطراً كبيراً على هدف النمو الاقتصادي في الصين، وفقاً لشركة «باسيفيك إنفيستمنت مانيجمينت» (Pacific Investment Management).

وحذّر قادةُ الصين من التشكيك في سياسات «كوفيد زيرو»، في حين ارتفعت مبيعات «إيفرغراند» (Evergrande) من 30 مليون يوان إلى 3.09 مليار يوان في أبريل.

وحصلت وحدة «إيفرغراند» الداخلية على تمديدات لمدة 6 أشهر على مدفوعات السندات باليوان، كما أدى خطر التضخم إلى ارتفاع مخاطر الائتمان، حيث إنَّ المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي وتسارع التضخم تهدد بجعل سوق الائتمان عرضةً للخطر بشكل خاص وسط روتين أوسع في الأصول المعرضة للخطر، مع ارتفاع كلف التأمين على الديون مقابل العجز عن سداد الديون إلى أعلى مستوى لها منذ عامين.

وتوسَّعت مقايضات العجز عن سداد الائتمان للديون المرتفعة في آسيا، باستثناء اليابان، بنحو 4.6 نقطة أساس يوم الجمعة إلى نحو 131، وفقاً للمتداولين، ما يُعدُّ التوسع الأعلى منذ أبريل 2020.