الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

مصر تطرح شركات حكومية في البورصة بداية سبتمبر

مصر تطرح شركات حكومية في البورصة بداية سبتمبر

بورصة مصر

تبدأ مصر طرح عدد من الشركات الحكومية في البورصة بداية من شهر سبتمبر المقبل، وفقا لتصريحات وزير مصري لوكالة رويترز.

‏‫وكان وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، قد أعلن في وقت سابق أن الحكومة تستهدف استئناف برنامج الطروحات الحكومية خلال عام 2022، على أن يشهد العام الجاري طرح حصص 10 شركات حكومية في البورصة في قطاعات متنوعة.

وأضاف معيط، في تصريحات لتلفزيون بلومبرج، أن الشركات التي تستعد الحكومة لطرحها تأتي ضمن برنامج الطروحات الحكومي التي كانت قد أعلنت عنه الحكومة، حيث ناقش مجلس الوزراء خطة الطروحات لعام 2022.

وأوضح وزير المالية أن الهدف من طرح حصص شركات حكومية في البورصة، هو جذب استثمارات أجنبية كبيرة وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في المناخ الاستثماري والبورصة، بالإضافة إلى جذب مزيد من شرائح المستثمرين.



وشهد العام الماضي، طرح شركة إي فاينانس المصرية للاستثمارات المالية والرقمية، وجزء من أسهم أبو قير للأسمدة في طرح ثانوي أيضاً نهاية العام الماضي، فيما شهد عام 2019 طرح أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019.


وكانت بداية تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، في شهر فبراير 2019 بطرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان.

ويأتي برنامج الطروحات الحكومية في إطار خطة الحكومة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو، من خلال جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة، وتوسيع قاعدة الملكية في الشركات الحكومية، فضلا عن الاستفادة من عوائد الطروحات في إعادة هيكلة الشركات الأخرى وتحويلها إلى التنافسية والربحية.