الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ارتفاع مخزون ماليزيا من زيت النخيل إلى أعلى مستوى

ارتفاع مخزون ماليزيا من زيت النخيل إلى أعلى مستوى

ارتفع مخزون زيت النخيل في ماليزيا خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 5 أشهر، مع زيادة الإنتاج في ثاني أكبر دولة منتجة للسلعة في العالم.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المجلس الماليزي لزيت النخيل القول إن المخزون زاد خلال الشهر الماضي بنسبة 11% شهرياً إلى 1.64 مليون طن، في حين كان المحللون الذين استطلعت بلومبيرغ آراءهم يتوقعون وصول المخزون إلى 1.66 مليون طن وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي.

وفي الوقت نفسه، زاد إنتاج ماليزيا من زيت النخيل خلال الشهر الماضي بنسبة 3.6% شهرياً إلى 1.46 مليون طن وهو أقل قليلاً من التوقعات، لكنه أعلى مستوى للإنتاج أيضاً منذ 5 أشهر، في المقابل تراجعت الصادرات خلال الشهر الماضي بنسبة 18% إلى 1.05 مليون طن وهو أقل مستوى لها منذ فبراير 2021.

وذكرت بلومبيرغ أنه في حين تشير هذه البيانات إلى تراجع حدة نقص الإمدادات في السوق العالمية، فإن السوق لا تزال تشهد ارتفاعاً في الأسعار بسبب حظر تصدير زيت النخيل الذي تفرضه إندونيسيا وهي أكبر منتج لزيت النخيل في العالم منذ 28 أبريل الماضي لحماية سوقها المحلية، كما الحرب الأوكرانية في ارتفاع سعر زيت النخيل نتيجة توقف إمدادات زيت دوار الشمس القادمة من أوكرانيا.

يأتي ذلك في حين انخفض سعر العقود الآجلة لزيت النخيل قبل صدور بيانات المجلس الماليزي لزيت النخيل اليوم بنسبة 1.5% إلى 6311 رينجت (1441 دولاراً) للطن.

ورغم التراجع، لا يزال السعر أعلى بنسبة 34% تقريباً عن مستواه في بداية العام الحالي، على خلفية تداعيات الحرب في أوكرانيا واضطراب الإمدادات نتيجة الظروف الجوية.