الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

أوروبا تعتزم طرح استراتيجية بديلة للنفط الروسي بقيمة 205 مليارات دولار

أوروبا تعتزم طرح استراتيجية بديلة للنفط الروسي بقيمة 205 مليارات دولار

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة كجزء من خطة بقيمة 195 مليار يورو (205 مليارات دولار أمريكي) لإنهاء اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027.

وتقترح المفوضية الأوروبية رفع هدف الطاقة النظيفة لعام 2030 إلى 45% بدلاً من 40% من خلال طرح حزمة RePowerEU في 18 مايو لتنفيذ استراتيجية، وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر.

كما ستعزز حزمة RePowerEU هدفها الخاص بكفاءة استخدام الطاقة، ما يتطلب من الدول الأعضاء تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 13% على الأقل من التوقعات التي وضعت عام 2020 مقابل 9% الحالية.

ويرغب الاتحاد الأوروبي أن يصل لأعلى معدل نشر للطاقة المتجددة بالإضافة إلى زيادة وفورات الطاقة، وتنويع الإمدادات من الشركاء الدوليين والأدوات الجديدة لتسريع الاستثمار في محاولة لاستبدال الفحم والنفط والغاز الطبيعي من روسيا في أعقاب الحرب على أوكرانيا.

وقال الأشخاص المطلعون إن الاستراتيجية التي ستعزز أهداف الاستدامة لتخفيض اكبر للانبعاثات بحلول عام 2030، يمكن أن توفر على الاتحاد 80 مليار يورو من الغاز، و12 مليار يورو من النفط و1.7 مليار يورو من واردات الفحم سنوياً.

وستوضح خطط الاتحاد الأوروبي إلى مليارات اليورو اللازمة لاستثمارات البنية التحتية لتمكين واردات كافية من الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب من الإمدادات الجديدة، وستضمن أن تكون المرافق جاهزة للهيدروجين.

وقال المطلعون إن المقترحات ستحدد أيضاً استثمارات محدودة مطلوبة على المدى القصير في البنية التحتية النفطية لضمان أمن الإمدادات للدول التي تعتمد بشكل كامل على خط أنابيب النفط من روسيا. ولم يتقرر بعد حجم تلك الرزمة.

رفض المجر

وكانت المجر تعيق خطط الاتحاد الأوروبي لحظر النفط الروسي بحلول نهاية العام، بحجة أنها تحتاج إلى المزيد من الوقت والمال لضمان انتقال مستدام، وكانت تسعى للحصول على ضمانات تقنية واستثمارية.

ومن المتوقع أن تتضمن خطط الاتحاد الأوروبي هدفاً يتمثل في إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين المحلي المتجدد و10 ملايين طن من واردات الهيدروجين المتجدد بحلول عام 2030. وسيكون الهدف من إنتاج الميثان الأحيائي 35 مليار طن.

كما ستحدد المقترحات العمل على خطط الطوارئ على نطاق الاتحاد الأوروبي في حالة قيام روسيا بقطع الغاز، بما في ذلك الحاجة إلى معايير مشتركة وإجراءات منسقة.

قد تتغير الحزمة قبل اعتمادها. وتنتهج اللجنة سياسة عدم التعليق على مشاريع الوثائق.

وللمساعدة في إطلاق الاستثمار، تريد المفوضية تقديم التمويل من صندوق الابتكار، الذي يعتمد على الإيرادات من مبيعات تصاريح الكربون في نظام الاتحاد الأوروبي لتداول الانبعاثات، وذلك من خلال دعوة إلى تنفيذ مشاريع هذا الخريف، إلى جانب مضاعفة التمويل المتاح.

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا توقف تدفق بعض الغاز الروسي لأوروبا