الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ارتفاع تضخم أسعار الجملة في الهند لأعلى مستوى منذ 30 عاماً

ارتفاع تضخم أسعار الجملة في الهند لأعلى مستوى منذ 30 عاماً

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت الثلاثاء ارتفاع معدل تضخم أسعار الجملة في الهند خلال أبريل الماضي إلى أعلى مستوياته منذ 3 عقود، على خلفية ارتفاع أسعار المواد الخام واضطراب سلاسل الإمداد، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وذكرت وزارة التجارة الهندية أن أسعار الجملة ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 15.08% سنوياً، وهو ما يزيد على متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء آراءهم وكان 14.92%. كما وصل مؤشر أسعار الجملة في الهند خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ سبتمبر 1991، عندما سجل 16.31%.

كانت البيانات الصادرة في الأسبوع الماضي قد أظهرت ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك في الهند خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات. وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلن بنك الاحتياط الهندي (المركزي) زيادة مفاجئة لأسعار الفائدة الرئيسية بهدف كبح جماح التضخم والذي تجاوز بالفعل الحد الأقصى المستهدف بالنسبة للبنك وهو 6% سنوياً.

ومن المتوقع أن يقرر البنك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في يونيو المقبل زيادة الفائدة مرة أخرى، وتعديل توقعاته لمعدل التضخم خلال العام المالي الحالي ككل والتي تبلغ حالياً 5.7%.