الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ارتفاع معظم بورصات الخليج تماشياً مع الأسهم الآسيوية

ارتفاع معظم بورصات الخليج تماشياً مع الأسهم الآسيوية

ارتفعت معظم أسواق الأسهم في الخليج في التعاملات الصباحية الثلاثاء تماشياً مع الأسهم الآسيوية، في حين واصل المؤشر السعودي خسائره مع تراجع أسعار النفط.

وارتفع مؤشر (إم.إس.سي.آي) الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان، 1.5% اليوم مع زيادة الآمال في تخفيف الحملة التنظيمية الصارمة غير المسبوقة في الصين على قطاع التكنولوجيا.

وصعد مؤشر أبوظبي القياسي 3.1% مدعوماً بقفزة 4.1% في بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد، في حين صعد سهم شركة اتصالات 3.4%.

وقالت مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، الأسبوع الماضي إنها اشترت حصة تبلغ 9.8% في فودافون العالمية مقابل 4.4 مليار دولار، بعد أيام من قولها إنها تتطلع إلى التوسع في أسواق جديدة ومجالات ذات صلة مثل التكنولوجيا المالية.

وصعد مؤشر دبي القياسي 1.7%، مع صعود سهم إعمار العقارية، أكبر شركة عقارية مدرجة في الإمارة 6.4%.

وحققت إعمار يوم الجمعة أرباحاً قياسية بلغت 2.24 مليار درهم (610 ملايين دولار) في الربع الأول مع صعود مبيعات العقارات بنسبة 17%.

كان محللون توقعوا ربحاً صافياً قدره 1.06 مليار درهم بحسب رفينيتيف.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية بنسبة 1.5%بقيادة صعود بنسبة 2.5% في بنك قطر الوطني ومكاسب 2.4% لشركة أريدو للاتصالات.

وخالف المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية الاتجاه الصعودي ليهبط 0.8% مواصلاً خسائر الجلسة السابقة، متأثراً بهبوط بنسبة 2.4% في سهم شركة النفط العملاقة أرامكو.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الاثنين أن صادرات المملكة من النفط الخام تراجعت في مارس إلى 7.235 مليون برميل يومياً من 7.307 مليون برميل يوميا في فبراير.

وتراجعت أسعار النفط، وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، الثلاثاء حيث قاومت المجر مساعي الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على واردات النفط الروسية، وهي خطوة من شأنها أن تقلص الإمدادات العالمية، مع جني المستثمرين أرباحاً من ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.